قرية مائلة - دبع الداخل
مرحبا بك عزيزي الزائر. نرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
قرية مائلة - دبع الداخل
مرحبا بك عزيزي الزائر. نرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
قرية مائلة - دبع الداخل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قرية مائلة - دبع الداخل


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
من استحلى رضاع الكذب عسر فطامه 1323196593641

 

 من استحلى رضاع الكذب عسر فطامه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد الامير
راعي نشاطات المنتدى
راعي نشاطات المنتدى
محمد الامير


عدد الرسائل : 948
الإقامة : الامانة
المزاج : على كيف كيفك
تاريخ التسجيل : 07/11/2007
مقدار الإعجاب : 10
نقاط التميز : 466
كلمات تعجبني : : خير للإنسان أن يكون كالسلحفاة في الطريق الصحيح لا غزالا في الطريق الخطأ

من استحلى رضاع الكذب عسر فطامه Empty
مُساهمةموضوع: من استحلى رضاع الكذب عسر فطامه   من استحلى رضاع الكذب عسر فطامه Icon_minitimeالأحد أبريل 06, 2008 1:25 am

[center]توعد الله في كتابه العزيز والسنة النبوية الكذابين المفترين :
قال تعالى :« إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب » (غافر: 2.)
وقال تعالى: « ويل لكل أفاك أثيم » (الجاثية:7).
وعن عبد الله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ، وإن الرجل ليكذب ، ويتحرى الكذب ، حتى يكتب عند الله كذابا ، وعليكم بالصدق ، فإن الصدق يهدي إلى البر ، وإن البر يهدي إلى الجنة ، وإن الرجل ليصدق ويتحرى الصدق ، حتى يكتب عند الله صديقا » ( صحيح ) _ وأخرج البخاري ومسلم نحوه ، مختصر صحيح مسلم 1809 ، صحيح الجامع 4071 .
والكذب : انحراف خلقي من أبشع العيوب والجرائم ...
ومصدر الشرور، لذلك حرمته الشريعة الإسلامية ...
وأنذرت عليه بالعقاب، لما ينطوي عليه من أضرار خطيرة، ومساوئ جمة، فهو- بلا شك - :
1 ـ سوء السمعة،
2- وسقوط الكرامة،
3- وانعدام الأخلاق، فلا يصدق ولا تقبل شهادته، ولا يوثق بمواعيده وعهوده.فتغدوا أحاديثه هذرا مقيتا، ولغوا فاضحا.
4 ـ ضعف الثقة بين الناس ويهز المجتمع الاسلامي هزا لا مناص منه .
وقد يعتاد المرء على ممارسة الكذب بدافع الجهل، أو التأثر بالمحيط المتخلف...
أو لضعف الوازع الديني !!! وهذه الطامة الكبرى التي نعاني منها في بعض من يشار لهم بالبنان ، فتجدهم يتوسعون بالمعاريض ظناً منهم أن المصغي لهم كأن في أذنيه وقراً ، أو على عينيه غشاوة ، وهم في ذلك يهيمون !
والطمع - وهو من أقوى الدوافع على الكذب والتزوير -، تحقيقا لأطماع الكذاب، وإشباعا لنهمه ، فطالما سول تلفيق التهم، وتزويق الافتراءات والأكاذيب، على من يعادونه أو يحسدونه.
وقد عانى الصلحاء والنبلاء الذين يترفعون عن الخوض في الباطل، ومقابلة الإساءة بمثلها ـ كثيرا من مآسي التهم والافتراءات الأراجيف.
صور من الكذب
تتفاوت صور الكذب بشاعتها باختلاف أضرارها وآثارها السيئة، وهي:

أولاً : اليمين الكاذبة الغموس :
وهي من أبشع صور الكذب، وأشدها خطرا وإثما، فإنها جناية مزدوجة :
1-جرأة صارخة على المولى عز وجل بالحلف به كذبا وبهتانا،
2-جريمة نكراء تمحق الحقوق وتهدر الكرامات.
من أجل ذلك جاءت النصوص في ذمها والتحذير منها:
قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم):
« ليس شيء أطيع الله فيه أعجل ثوابا من صلة الرحم و ليس شيء أعجل عقابا من البغي و قطيعة الرحم و اليمين الفاجرة تدع الديار بلاقع »سلسلة الصحيحة 978
وفي رواية اخرجها الطبراني في " المعجم الأوسط "
« و إن أعجل المعصية عقوبة البغي و الخيانة و اليمين الغموس يذهب المال و يثقل في الرحم و يذر الديار بلاقع »
حتى ان البخاري روى في صحيحه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « الكبائر الإشراك بالله وعقوق الوالدين وقتل النفس واليمين الغموس » ، وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال كنا نعد من الذنب الذي ليس له كفارة اليمين الغموس قيل وما اليمين الغموس قال الرجل يقتطع بيمينه مال الرجل رواه الحاكم وقال صحيح على شرطهما . وبهذا الحديث يتضح خطر اليمين الغموس والخيانة !! والعياذ بالله

ثانياً : شهادة الزور
هي ظلم سافر ،نتيجته غمط الحقوق، واستلاب الأموال، بمساندة المجرمين على جرائم التدليس والابتزاز.
وليس تعسفا إن قلنا ذلك ، فقد أولت النصوص شهود الزور بالاجتناب وتوعدتهم بصنوف الوعيد والعقاب :
من القرآن الكريم قوله تعالىSad(واجتنبوا قول الزور))( الحج:30). لذلك روى الطبراني في الكبير موقوفا على أبن مسعود بإسناد حسن ؛ قال :« عدلت شهادة الزور الشرك بالله وقرأ { واجتنبوا قول الزور } »
وقال : « وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً (الفرقان : 72 ) »
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « وعن أنس رضي الله عنه قال ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الكبائر فقال الشرك بالله وعقوق الوالدين وقتل النفس وقال ألا أنبئكم بأكبر الكبائر قول الزور أو قال شهادة الزور .رواه البخاري ومسلم »

ثالثاً : الكذب
ومن أصدق من الله حديثاً : « قُلْ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ (يونس : 69 ) » ، وقال تعالى : « إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَأُوْلـئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ (النحل : 105 ) » ، لا ريب ان الكذب رذيلة من الرذائل التي تمس أمن المجتمعات ، فقد يستحلي البعض الكذب كمهرب لهم من إظهار حقيقتهم امام الأخرين المخدوعين فيهم ، وهو بلا شك مرض خطير يلقي بصاحبه للتهلكة في الاخرة والخزي بالدنيا .
فقال رسول الله في الحديث الصحيح ( سلسلة الصحيحة2052) : « ما كان خلق أبغض إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكذب ، وما اطلع منه على شيء عند أحد من أصحابه ، فيبخل له من نفسه ، حتى يعلم أن ( قد ) أحدث توبة »
وكما هو معلوم من سنته صلى الله عليه وسلم أن من أشراط الساعة تفشي الكذب :
عن أبي هريرة قال رسول الله : « لاتقوم الساعة حتى تظهر الفتن ، ويكثر الكذب ، وتتقارب الأسواق ، ويتقارب الزمان ، ويكثر الهرج . قيل : وما الهرج ؟ قال : القتل . ( صحيحة 2772 ) . »
قال تعالى : « وَمَا ظَنُّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَشْكُرُونَ (يونس : 60 ) »
وقال تعالى : « لَن تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُم مِّنَ اللَّهِ شَيْئاً أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (المجادلة : 17 ) »
وأخيراً وليس آخراً .....
فجدير بالعاقل الموزون السوي معالجة نفسه من هذا المرض الأخلاقي الخطير، والخلق الذميم.
وما من عمل مشين يملأ الشخص بالخزي والعار كاكتشاف الناس لأكاذيبه. ولذلك: الكذاب يتجرأ على الله ويجبن أمام الناس ولكنه هو الخاسر في الحالتين.
إلا أن قاعدة « جلب المصالح ودرء المفاسد» تتقدم في بعض المواقف التي قد تؤثر على الغير أو تفضي لمهلكة هم في غنى غنها ؛ لذلك فإن الشارع الرحيم أوجب قاعدة أخرى تفيد : « إن في المعاريض لمندوحة عن الكذب » ,وهذا حديث صحيح (1) ، إذ أن المرء إذا سئل عن شيء ولم يحب الإفصاح عن الحقيقة لسبب مشروع ككون الأمر يخصه، أو عليه فيه ضرر بغير حق، فإنه لا يلزمه الإخبار بالحقيقة، بل له أن يعرِّض في الجواب .
قال ابن تيمية في بيان وجوب المعاريض في بعض المواقف: "وقد يكون واجباً إذا كان دفع ذلك الضرر واجباً ولا يندفع إلا بذلك، مثل التعريض عن دم معصوم وغير ذلك، وتعريض أبي بكر الصديق رضي الله عنه قد يكون من هذا السبيل (2)
فقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم نموذجا عاليا من درء المفسدة وجلب للمصلحة في كتمان خبر قد يضر بغيره التي لا يصح كشفها إلا في حدود معينة وضمن نطاق معين .
ولقد كان صلى الله عليه وسلم كيِّساً فطنا وكثيراً ما لجأ إلى المعاريض في محاوراته، ومداولاته؛ قالوا لقيا هو وأبوبكر الصديق شيخاً كبيراً سألاه عن قريش عهد توجهها تلقاء بدر، فقال لهما الرجل: إن أخبرتماني من أنتما أخبرتكما، فوعده الرسول صلى الله عليه وسلم أن يُعلماه، فلما فرغ الرجل من إجابته، وفّى رسول له الرسول الوفِي بما وعد، ولكنه أجاب إجابة ذكيه فضفاضة تحتمل كثيراً من الوجوه، وذلك إذ قال: ( نحن من ماء) (3) وأدخل الرجل في حيرة وتلدّد وتردّد، وتركه يردّد متسائلاً: (ما من ماء، أمن ماء العراق) وهذا ونحوه من ضروب المعاريض التي قيل فيها: ( إن في المعاريض لمندوحة عن الكذب).
مثال آخر لصورة من صور التورية : لدرء مفسدة
كما قال الخليل ابراهيم عليه السلام: هذه أختي، ففهم المخاطب أنه يعني أخته شقيقته، وهو أراد أخته في الدين.
ولكن ليس أسلوب المؤمن هو المخادعة، بل المؤمن إنسان صادق،ولا الغاية تبرر الوسيلة لكن تأتي مواقف يضطر فيها إلى أن يقول بالمعاريض ؛ لأن المؤمن لا يكذب، ومع ذلك يُراعى ألاَّ يكثر من المعاريض؛ لأن الإكثار من أي شيء قد يخرج الإنسان عن الحد الشرعي له.
والواجب على المسلم ان يجد لأخيه حسن الظن قال عمر ابن الخطاب رضي الله عنه لا يحل لمسلم يسمع من اخيه كلمة يظن بها سوءا وهو يجد لها
في شيء من الخير مخرجا.

هذا الموضوع كتبه زياد ابو رجائي

________________________________________

(1) رواه الحافظ ابن كثير في تفسيره سورة الصافات. وصح موقوفا عن عمر. صحيح الأدب المفرد رقم :857
(2)الفتاوى الكبرى (3/ 205).
(2)ذكر هذا اللفظ ابن حبان في الثقات (1/159)، والطبري في تاريخه (2/27).

من استحلى رضاع الكذب عسر فطامه 121720299


عدل سابقا من قبل محمد الامير في الأحد أبريل 06, 2008 11:30 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المبدع
عضو نشط
عضو نشط
المبدع


عدد الرسائل : 58
المزاج : متقلب
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
مقدار الإعجاب : 0
نقاط التميز : 1

من استحلى رضاع الكذب عسر فطامه Empty
مُساهمةموضوع: رد: من استحلى رضاع الكذب عسر فطامه   من استحلى رضاع الكذب عسر فطامه Icon_minitimeالأحد أبريل 06, 2008 8:50 am

ياليت نطبقها كلنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدعبدالقوي
عضو متألق
عضو متألق
محمدعبدالقوي


عدد الرسائل : 395
العمر : 36
المزاج : سباق السيارات (الرالي)
تاريخ التسجيل : 28/01/2008
مقدار الإعجاب : 0
نقاط التميز : -10

من استحلى رضاع الكذب عسر فطامه Empty
مُساهمةموضوع: رد: من استحلى رضاع الكذب عسر فطامه   من استحلى رضاع الكذب عسر فطامه Icon_minitimeالأحد أبريل 06, 2008 12:15 pm


جزاك الله خير الجزاء
نعم الكذاب يخسر نفسة أولاُ ثم يخسر الآخرين
ولكن بداية الموضوع أعجبتنا من إستـــــحلى رضاع الكذب عـــــسر فطامه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من استحلى رضاع الكذب عسر فطامه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يوم الكذب العالمي
» لغات لا تعرف الكذب.............
» عقوبة الكذب عند (النمـــــل) حقيقة لا خيال!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قرية مائلة - دبع الداخل  :: منتدى قرية مائله :: الملتقى-
انتقل الى: