قرية مائلة - دبع الداخل
مرحبا بك عزيزي الزائر. نرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
قرية مائلة - دبع الداخل
مرحبا بك عزيزي الزائر. نرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
قرية مائلة - دبع الداخل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قرية مائلة - دبع الداخل


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
قالوا عن المرأه فى الإسلام 1323196593641

 

 قالوا عن المرأه فى الإسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسام البادي
عضو نشط
عضو نشط
حسام البادي


عدد الرسائل : 74
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 21/11/2007
مقدار الإعجاب : 0
نقاط التميز : 13

قالوا عن المرأه فى الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: قالوا عن المرأه فى الإسلام   قالوا عن المرأه فى الإسلام Icon_minitimeالأحد فبراير 03, 2008 8:52 am

قالوا عن المرأه فى الإسلام
أرآء مختلفه

مارسيل بوازار
كانت المرأة تتمتع بالاحترام والحرية في ظل الخلافة الأموية بأسبانيا , فقد كانت يومئذ تشارك مشاركة تامة في الحياة الاجتماعية والثقافية, وكان الرجل يتودد لـ(السيدة)للفوز بالحظوة لديها إن الشعراء المسلمين هم الذين علموا نصارى أوروبا عبر أسبانيا احترام المرأة
------------------------------------------------
اميل درمنغم
مما لا ريب فيه أن الإسلام رفع شأن المرأة في بلاد العرب و حسن حالها من المزاعم الباطلة أن يقال إن المرأة في الإسلام قد جردت من نفوذها زوجة وأما كما تذم النصرانية لعدها المرأة مصدر الذنوب والآثام ولعنها إياها , فعلى الإنسان أن يطوف في الشرق ليرى أن الأدب المنزلي فيه قوي متين وان المرأة فيه لا تحسد بحكم الضرورة نساءنا ذوات الثياب القصيرة والأذرع العارية ولا تحسد عاملاتنا في المصانع وعجائزنا , ولم يكن العالم الإسلامي ليجهل الحب المنزلي والحب الروحي ,ولا يجهل الإسلام ما أخذناه عنه من الفروسية المثالية والحب العذري
------------------------------------------------
هنري دي كاستري
من الخطأ الفاضح والغلو الفادح قولهم أن عقد الزواج عند المسلمين عبارة عن عقد تباع فيه المرأة فتصير شيئا مملوكا لزوجها لأن ذلك العقد يخول للمرأة حقوقا أدبية وحقوقا مادية من شانها إعلاء منزلتها في الهيئة الاجتماعية لم يقتصر القرآن في التضييق على تعدد الزوجات على عددهن , بل حرم ما كان معروفا عند العرب قبله من الزواج لزمن محدد وفي ذلك شبه تحريم للطلاق لكونه لا يتأتى إلا بشروط مخصوصة
------------------------------------------------
ايتين دينيه
لا يتمرد الإسلام على الطبيعة التي لا تغلب وإنما هو يساير قوانينها ويزامل أزمانها بخلاف ما تفعل الكنيسة من مغالطة الطبيعة ومصادمتها في كثير من شؤون الحياة مثل ذلك الغرض الذي تفرضه على أبنائها الذين يتخذون الرهبنة فهم لا يتزوجون وإنما يعيشون غرباء إننا نخشى أن تخرج المرأة الشرقية إلى الحياة العصرية فينتابها الرعب لما تشهده لدى أخواتها الغربيات اللائي يسعين للعيش وينافس في ذلك الرجال ومن أمثلة الشقاء والبؤس الكثيرة إن تعاليم المرأة يساير كل المسايرة جميع تعاليم الدين وقد كان في عصر ازدهار الإسلام يفاض فيضا على المسلمات وكانت ثقافتهن حينذاك ارفع من ثقافة الأوربيات دون جدال
------------------------------------------------
ول ديورانت
رفع الإسلام من مقام المرأة في بلاد العرب وقضى على عادة وأد البنات وسوى بين الرجل والمرأة في الإجراءات القضائية والاستقلال المالي وجعل من حقها أن تشتغل بكل عمل حلال وأن تحتفظ بما لها ومكاسبها وأن ترث وتتصرف في مالها كما تشاء وقضى على ما اعتاده العرب في الجاهلية من انتقال النساء من الآباء إلى الأبناء فيما ينتقل لهم من متاع وجعل نصيب الأنثى في الميراث نصف نصيب الذكر ومنع زواجهن بغير إرادتهن كان مركز المرأة المسلمة يمتاز عن مركز المرأة في بعض البلاد الأوروبية من ناحية هامة تلك هي أنها كانت حرة التصرف فيما تملك لا حق لزوجها أو لدائنيه في شيء من أملاكها
------------------------------------------------
جاك ريسلر
لقد وضعت المرأة على قدم المساواة مع الرجال في القضايا الخاصة بالمصلحة فأصبح في استطاعتها أن ترث وأن تورث وأن تشتغل بمهنة مشروعة لكن مكانها الصحيح هو البيت كما أن مهمتها الأساسية هي أن تنجب أطفالا
------------------------------------------------
أحمد سوسه
يجب ألا يغرب عن البال أن المرأة لم تكن قد حازت حقوقا تتمتع بها إلا بعد ظهور الإسلام لأن الإسلام هو أول من رفع قدر المرأة وأعطاها حقها في الحياة كحق الرجل لقد حرمت المسيحية الطلاق ولكن في الوقت نفسه نجد أنظمة البلاد المسيحية وقوانينها الرسمية تنص على اباحته ان المسيحيين أنفسهم قد ضربوا بتعاليم ديانتهم عرض الحائط ووضعوا القوانين التي تنقضها من الأساس وما كان ذلك كرها لديانتهم ولكن رغبة في وضع ما تتطلبه نفسية المجتمع البشري من نظام يضمن الاطمئنان في علاقات الجنسين ويكفل السعادة البشرية ولو صحا المسيحيون من غفلتهم وتأملوا في الأمر لا تضح لهم بان الإسلام
قد سبقهم في هذا المضمار من قبل ثلاثة عشر قرنا
------------------------------------------------
لويس سيديو
إن القرآن وهو دستور المسلمين رفع شأن المرأة بدلا من خفضه فجعل حصة البنت في الميراث تعدل نصف حصة أخيها مع أن البنات كن لا يرثن في زمن الجاهلية وهو و إن جعل الرجال قوامين على النساء بين أن للمرأة حق رعاية والحماية على زوجها وأراد ألا تكون الأيامى جزءا من ميراث رجل الأسرة فأوجب أن يأخذن ما يحتجن إليه مدة سنة وان يقيض مهورهن وان ينلن نصيبا من أموال المتوفى
------------------------------------------------
ورا فيشيا فاغليري
في ما يتصل بالزواج لا تطالب السنة الإسلامية بأكثر من حياة أمينة إنشائية يسلك فيها المرء منتصف الطريق متذكرا الله من ناحية ومحترما حقوق الجسد والأسرة والمجتمع وحاجاتها من ناحية ثانية
------------------------------------------------
ليوبولد فايس
إن الحرية التي تمنحها الشريعة الإسلامية كلا من الرجل والمرأة على حد سواء لعقد الزواج أو حل هذا العقد يفسر السبب الذي من اجله تعتبر هذه الشريعة الزنا من أقبح الآثام ذلك انه تجاه هذا التسامح وهذه الحرية لا يمكن أن يكون هناك أيما عذر للوقوع في حبائل العاطفة أو الشهوة
------------------------------------------------
من كتاب قالوا عن الإسلام
إعداد الدكتور عماد الدين خليل

مارسيل بوازار
مفكر وقانوني فرنسي معاصر أولى اهتماما كبيرا لمسألة العلاقات الدولية وحقوق الإنسان وكتب عددا من الأبحاث للمؤتمرات والدوريات المعنية بهاتين المسألتين يعتبر كتابه (إنسانية الإسلام) الذي انبثق عن اهتمام نفسه علامة مضيئة في مجال الدراسات الغربية للإسلام بما تميز به من موضوعية وعمق وحرص على اعتماد المراجع التي لا يأسرها التحيز والهوى فضلا عن الكتابات الإسلامية نفسها

اميل درمنغم
مستشرق فرنسي عمل مديرا لمكتبة الجزائر من آثاره (حياة محمد) باريس 1929 وهو من أدق ما صنفه مستشرق عن النبي صلى الله عليه وسلم و ( محمد والسنة الإسلامية ) (باريس 1955) ونشر عددا من الأبحاث في المجلات الشهيرة مثل (المجلة الأفريقية ) و ( حوليات معهد الدراسات الشرقية) و ( نشرة الدراسات العربية)

الكونت هنري دي كاستري
مقدم في الجيش الفرنسي قضى في الشمال الأفريقي ردحا من الزمن من آثاره ( مصادر غير منشورة عن تاريخ المغرب) (1905) و(الأشراف السعديون) (1921) و (رحلة هولندي إلى المغرب ) (1926)

ايتين دينيه
تعلم في فرنسا وقصد الجزائر فكان يقضي في بلدة بو سعادة نصف السنة من كل عام وأشهر إسلامه وتسمى بناصر الدين (1927) وحج إلى بيت الله الحرام (1928) من آثاره صنف معاوية سليمان بن إبراهيم (محمد في السيرة النبوية) وله بالفرنسية (حياة العرب) و (حياة الصحراء) و ( أشعة خاصة بنور الإسلام) و (الشرق في نظر الغرب) و (الحج إلى بيت الله الحرام )

ول ديورانت
مؤلف أمريكي معاصر يعد كتابه ( قصة الحضارة) ذو ثلاثين مجلدا واحد من أشهر الكتب التي تؤرخ للحضارة البشرية عبر مساراتها المعقدة المتشابكة عكف على تأليفه السنين الطوال وأصدر جزأه الأول عام 1935 ثم تلته بقية الأجزاء ومن كتبه ( قصة الفلسفة )

جاك . س . ريسلر
باحث فرنسي معاصر وأستاذ بالمعهد الإسلامي بباريس

الدكتور أحمد نسيم سوسه
باحث مهندس من العراق وعضو في المجمع العلمي العراقي وواحد من أبرز المختصين بتاريخ الري في العراق كان يهوديا فاعتنق الإسلام متأثرا بالقرآن الكريم توفي قبل سنوات قلائل ترك الكثير من الدراسات في مختلف المجالات وخاصة في تاريخ الري وفند في عدد منها ادعاءات الصهيونية العالمية من الناحية التاريخية ومن مؤلفاته الشهيرة ( مفصل
العرب واليهود في التاريخ ) و ( في طريقي إلى الإسلام ) الذي تحدث فيه عن سيرة حياته
لويس سيديو 1808-1876
مستشرق فرنسي عكف عن نشر مؤلفات أبيه جان جاك سيديو الذي توفي عام 1832 قبل أن تتاح له فرصة إخراج كافة أعماله في تاريخ العلوم الإسلامية وقد عين لويسا أمينا لمدرسة اللغات الشرقية (1831) وصنف كتابا بعنوان ( خلاصة تاريخ العرب) ضلا عن ( تاريخ العرب العام ) وكتب العديد من الأبحاث والدراسات في المجلات المعروفة

لورا فيشيا فاغليري
باحثة إيطالية معاصرة انصرفت إلى التاريخ الإسلامي قديما وحديثا إلى فقه العرب وآدابها ومن آثاره (قواعد العربية ) في جزأين (1937-1941) و (الإسلام ) (1946) و (دفاع عن الإسلام ) (1952) والعديد من الدراسات في المجالات الاستشراقية المعروفة
ليوبولد فايس محمد أسد
مفكر وصحفي نمساوي أشهر إسلامه وتسمى بمحمد أسد وحكى في كتابه القيم (الطريق إلى مكة ) تفاصيل رحلته إلى الإسلام وقد أنشأ بمعاونة وليم بكتول الذي اسلم هو الآخر مجلة (الثقافة الإسلامية ) في حيدر آباد الدكن (1927) وكتب فيها دراسات وفيرة معظمها في تصحيح أخطاء المستشرقين عن الإسلام من آثاره ترجم صحيح البخاري بتعليق وفهرس وألف (أصول الفقه الإسلامي) و (الطريق إلى مكة ) و (منهاج الإسلام في الحكم ) و (الإسلام على مفترق الطرق )

منقول .....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قالوا عن المرأه فى الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قالوا عن المرأه...
» قالوا عن المرأه......2
» هذا سبب بكاء المرأه
» قالوا عن المرأة........... ولم اقل
» قالوا قديما ...........

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قرية مائلة - دبع الداخل  :: المنتديات الثفافية :: ملتقى النقاش والمواضيع الهادفة-
انتقل الى: