قرية مائلة - دبع الداخل
مرحبا بك عزيزي الزائر. نرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
قرية مائلة - دبع الداخل
مرحبا بك عزيزي الزائر. نرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
قرية مائلة - دبع الداخل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قرية مائلة - دبع الداخل


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مسيرة وليمه 1323196593641

 

 مسيرة وليمه

اذهب الى الأسفل 
+10
حسن سعيد دبعي
أبوقويهر
الاعصار الأصفر
الباحث عن الحقيقة
عبدالله عبدالباسط
فيصل علي سالم
عبد الرحمن طه
محمد حسن العنيبي
مثنى الامير
كمال علي غيلان
14 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كمال علي غيلان
مشرف قسم التراث
مشرف قسم التراث
كمال علي غيلان


عدد الرسائل : 85
تاريخ التسجيل : 09/11/2007
مقدار الإعجاب : 2
نقاط التميز : 34

مسيرة وليمه Empty
مُساهمةموضوع: مسيرة وليمه   مسيرة وليمه Icon_minitimeالسبت أبريل 12, 2008 10:40 pm

تعريف الوليمه
ـــــــــــــــــــــــــ
({ قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ :.. أَوْلِمْ وَلَوْ بِشَاةٍ ..} ) .
قوله : ( أولم ) قال الأزهري : .. الوليمة مشتقة من ( الولم ) وهو الجمع لأن الزوجين يجتمعان . وقال ابن الأعـرابي : أصلها تمام الشيء واجتماعه , وتـقـع على كل طعام يُتخذ لسُرور . وتستعمل في وليمة الأعراس بلا تقييد وفي غيرها مع التقييد , فيقال مثلا وليمة مأدبة , هكذا قال بعض الفقهاء , وحكاه في الفتح عن الشافعي : .
أَخْـبَرَنَا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَـيْمَانَ قَالَ حَـدَّثَـنَا الشَّافِعِيُّ إمْلاَءً قَالَ إتيَانُ دَعْـوَةِ الْوَلِيمَةِ حَقٌّ وَالْوَلِيمَةُ الَّتِي تـُعْرَفُ وَلِيمَةُ الْـعُـرْسِ وَكُـلُّ دَعْـوَةٍ كَانَتْ عَلَى إمْلاَكٍ أَوْ نِفَاسٍ أَوْ خِتَانٍ أَوْ حَادِثِ سُـرُورٍ دُعِيَ إلَيْهَا رَجُـلٌ فَـأسْمُ الْـوَلِـيمَــةِ
يَـقَـعُ عَـلَيْهَا وَلاَأُرَخِّـصُ لِأَحَـدٍ فِي تَرْكِـهَـا وَلَـوْ تَـرَكَـهَا لَمْ يَبْنِ لِي أَنَّهُ عَاصٍ فِي تَرْكِهَا كَـمَــا يَبِينُ فِي وَلِيـمَـــــةِ الْعُرْسِ‏ .‏.. وفي الحديث دليل على أن الشاة أقل ما يجزي في الوليمة عن الموسر ..
من كتاب تاج العروس ( ص: 209 ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مسيرة الوليمه
ــــــــــــــــــــــــــــ
الوليمه جزأ لا يتجزأ من العادات والتقاليد المتوارثه عبر الأجيال مُنذُ فجرالتاريخ ولا بُدَّ أن تنسجم مع عقيدة الشـُّعُوب أياًكانت وتـُعَبِّر عن ثقافتها بما تحتويه من أدب وفنون وأزياء ..فـتُـحاكي البيئه وتراعي الإمكانات والـظـروف ..وبطبيعـة مـسيرة الأجيال فهي تخضع دائـماً إلى عمليات غربله بين الحذف والإضافه بحسب عقليات الـــتـَّــغــيــيــر ..
ــــ
الوليمه في مائله دبع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تـُعـرَف بوليمة العُـرس ولهـا عـادات وتـقـالـيد ومراسم وكـانت أيضاً مُرتبطه بعـقـيده يمكن أن نـَلحظها في بَعـض الجوانب التي سَنَتعرَّض لذكرها ..وبطبيعة الحال سَنَعرف منها ونُنكِر.. لكن ذلك لابد أن يكون بعـيداً كـُل الـبُعـد عـن التـَعـمِيم والإلغـَاء ..ونَحـنُ هنا لسنَا بصَدَد التأصيل الشَّرعِي للوليـمه بـقـدر مَـانَحنُ بـصَدد سَـرد تـفـصيلي لمَحَـطه من مَحَـطات التـُراث الشَعبي للأجـداد .. خلال القـرن الماضي ... والذي يمكن لنا أن نأخذ تفاصِيله في هذه المرحله من الآباء والأمهات ..ومحطة الوليمه تتسَلسَل فـقـراتها من .. المِسَّاى الأول والثاني مروراً بالذبـيحه والبَحري والغـَسل والتـَجـدُود والـغـداء والـقـات والمـقـيل والقبض وإنتهاءاًبالمسَّاى الأخير..ولكل هذه الـفـقـرات أعراف وتقاليد ومراسـيم كما أن للأخدام في هـذه الـفـقـرات ضربات معينه تخص كل واحدةٍ منها .. وهي كالتالي :ـ
المسَّاى والحفَّه والحُوطِي والطالُوعي (الـمـُلآقـاة )والساروحي والرَّزين والزبيري ..وهـذا دليل التنوع والثراء لدينا في هـذا الجانب بعـكس الـمـناطـق المـجـاوره فهم مـحـصورين بنمـط واحـد لجـمـيع الـفـقـرات وسـنبدئها من :ـ
(1)..المسَّاي الأول..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المساى :ـ هو طريقه لأداء تحية الحضورفي المساء بالضرب على الطبول من قبل الأخدام بلحن مـعـين . ويكـون أولها لصاحب العَـشه في الوادي ليلة الوليمه ..وربما يبدو المسَّاى لصاحب العشه غريباً عـند أغـلب الناس اليوم لكنه كان عـاديـاً في ذلك الوقـت نظـراً لتأثر الناس ( بالطرق الصوفـيه ) التي كانت تعـتـقـد بجـدوى الـتوسل بالأولياء ..وسـيتضح هـذا جـلياً في مـسـيرة الـولـيمه عـند أغنية ضرب الستر بعد القبض ..وكذلك طرق صرف الجن ..عند الفيجال والبخور ..والفداء ..(بالبيضه والملح ).
(2)..المسَّاي الثاني ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ويكون في نفـس الليله أمام العـريس أو أبوه أو خاله أو بحضورهم جميعاً ثم يتم إعـطاؤهم ما تيسر من النقود .. وهناك أكثر من موضع يمكن للأخدام أن يحصلوا فيها على نقود مقابل ما يُقَدِّمُونه من خدمات لإنجاح الـولـيـمـه .. حيث كانت توكل لهـم مهـمـة إحـضارحـطب الـوليمه من الجـبل ويـقـومون بتـقـطـيعه وعـمـل ( الخوص ) كما كانت مهـمة نقـل الماء توكل لنسائِهم ولهـذا كان حـضورهم يتم قـبل أسبوع من الـولـيمه ليتسنى لهم إنجاز هذه الخدمات ..ومنها إشتق أسم ( الأخدام ) .. ..حيث يُقال بأن سيف بن ذي يزن هو الذي جعلهم يخدمون القـبائل في كل المناسبات كإجراء إحترازي يضمن إستحالة تجمعهم مرة أخرى بعد أن كانوا مُسيطِرين على اليمن في عهد أبرهة الحبشي ....(3)..الــذ بـــيــحــه...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وكان يتم تربيتها من قِبـَّل أهل العريس فالثروه الحيوانيه ركن من أركان السله الغذائيه لأصحاب القريه وترتبط إرتبـاطـاً وثـيقـاً بالـزراعـه وهي الركن الأول والأساسي لحـياة الإنسان والحيوان ..حتى أن فـترة الـزراعـه سميت بـ ( الخير ) وماتزال ..فيقال فلاناً ذهب قبل الخير.. وفلاناً رجع بعد الخير .. فلقد كان الخيرمحطة تفريج جميع الكـُرَب مثل الدَّين والفاقه والفقر والعوز حتى تحقيق الأماني والأحلام .ومـنها أماني الزواج .. فـالـوليـمـه لايـمـكـنها أن تـقـوم إلا بعـد مـوسم ( الصِّرَاب ) ويُعـتبرالصِّرَاب آخـر مـراحـل الزراعه وعـليه تحل البركه في مخازن الحبوب ( المَدَافِن ) وفي حـظائر الحيوانات ( الدَّيمَه )وذبيحة الوليمه كما يقال كانت من .. الدَّيمَه .. والدَّيمَه بعد الخير عامره بالحيوانات والمثل يقول (من ذبح من ديمته ما غرم ) .. وذبيحة الوليمه تـُهـئَّ من بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشَّمش مع إعداد بقية الـتـَّوابع مثـل الصَّـانُـونه ( الإدَامْ ) والخـُّبـز والـلَّـحُوح و كانت تـُبادر به بعـض نساء الـقـريه عـوناً لبيت العـريس وتُعتَبَرهذه المُبادره صوره من صور التكافـل الإجتماعي وما أكثرها بين النساء ولكن المقام لايتسع لذكرها هنا.
(3)..الــبَحــري ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهو جَمَل يُسَمَّى البَحري وهذه التـَّسمِيَه تدُل على مَوطنُهُ الأصلي ......الأماكن القريبه من سَاحل البحر .. ومن مُوَاصَفـاتـه النَّحافـه وشِـدة السُرعه .. حيث كان يتم تـَحـنِأته بالحِنَّاء من لـيـلة الـوَليمَه ثم يبدأ من صَباح الوليمه بعَمَلية الجُرْي السَّريع طلوعاً ونُزولاً للوادي دليلا ً للفـرح والإبتهاج وإعلاناً عن الوليمه و تسمى هذه العمليه ( الإبحار ) .... ويصفون ذلك بقولهم ( البَحْريْ قـَوْ يُبْحـَّر ) ..
(4)..الـــــــغـَسـل ..
ـــــــــــــــــــــــــــ
وهو:ـ مأخوذ من وضع الغـسل (السَّدر) عـلى خـدود العـريس بعـد أن يتم تقـصير رأسه وتزيينه من قِـبَـل الـمُزَيِّن ( الحلاق ) ولأجـل هـذا كان الغـسل ..وغالباً ماتبدأ مراسيمه من بعد حـضور وتجـمع الأقارب وخصوصاً الخال وشيوخ وشباب أهـل الـقـرى أمـام بيت الـعـريس وتكون الـضَّـربه الـمـناسبه لـهذا المقام هـي ( الحـَفـَّه ) وهيَّ مأخوذه من ..الحَفَّ .. وهوالإستداره والإلتفاف بالتعظيم والتوقير..وفترة الغسل هي ما بين الساعه العاشره والحادية عشره صباحاً .. وذلك ليتسنى للجميع حضور صلاة الظهر..
(5)..الــزَّامـــل..ويسمى عِـنْـدَّ نَا (تـِنِدَّايَا)..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حيث يجتمع عليه الناس على شكل صُفوف مترَاصَّه أو حلقيَّه ويبدأ من حين خروج العريس ..بقول أحدهم:ـ
اَلآ بسْم الله الرَحمآن ..... والرَحْمَآنِي ..... وَا مُنْزلَ الآيَات ..... وَالقـُرْآنِي
ويكون الترديد تبآعاً من الحاضرين بقولهم ..(وَرْحَو)..وهي كلمه غـريبه لم نلقى لها أي تفسير..إلا
أن تكون ترنيمه مثلها مثل الدان الحضرمي أو الويدان التهامي ..
.......... ومن الزوامل كذلك زوامل المدح للعريس...................
وآ ذا عَريسَنا ...بالخِصْرجَنْبِيَّه ...وبِيِّده سَيْف ...كُلمَا قـَفـَز قـَفزَه ...طـَلَّع ليَّ الكـَيْف ..
.............. وكــذلك زوامــل الإفــتخار.....................

سَيْلـَك وَاجَردَاد..سَيْـلـَك دافـــقـيْ . ******** سَيْلَ العُشُوشْ يَنْزُلْ ...يَنْزُلْ مِنْ بُـجُـوشْ .
أَرْبَعَ بَالــعَـقــمَــه وَأرْبَعَ تـَلـتـَقِـيْ . ******** إسْــمَـعُــوا الــهـُـدَّ ا ...من رَاسَ العُشـُوشْ.
وَأرْبَعَ تِشَا مَوْزَع حَدَ العَــوشَقِيْ . ******** رجـَالْ بَنِيْ حَـلوَقْ ....هَزُّوا الأَرْضْ هَزْوز.
وَا مِنْ يُهِـمَّ الـمَــوْتْ الله لابَـقِـيْ . ******** خـَلُّوا غُصُونَ البُنْ ....بَالـحَـائِـط تـَـنُــوشْ.
.............. وكذلك زواملالهجاء ........................
وَا بَنِـي شَـيْـبَه وَا عَـنْزَ الـبـَلآح . ****************** شِبَّـانْ بَنِي شَيْبَا .
كُـلمَا شَـمَ اللحْمْ فـَلَّتْ للسِـلآح . ****************** وشِـبَّان عَـرَشْ .
إنْ كَان مَعْـمَري لقط له بَلآح . ****************** أتـْوَا لَـمُـوا كـَرَّا .
وإنْ كَان دُبَعِي أدْكَا وإسْتَرآح . ******************* لِـقـَتـْل الحَـنَـشْ .
ورَكز بَنَادِيقو لا ضَوءَ الصَّبَآح .
................................................
ومن الظريف في هذه الزوامل أو(التِنِدَّايَات)..أنها إذا لم تـُعجب أحد فإنه يُسَارع الرَّد بقوله:ـ

تـَكْـذِبْ يَالكـَذَّاب إنِّه تِـنـِدَّايَا .
أَبُوكْ مُقهْـوي وأمَّك سَقـَّايَا .
لـَقِـيْتِي تـَسْقِي بـِكُـلِّ مِـسْـقايَا .
البِطنْ طـَاصَه والظـَّهْرمِدْحَايَا
.
................................................
{وهذه التِنِدَّايَات ليست محصُورَه بزَمَن مُعَيَّن ولابأُنَاس مُعَيَّنين ولابقوالب مُعَيَّنَه من الشِّعر لكن التَّجدِيد يَتطلَّب .. مَلَكَات من الشِّعر الشَّعْبِي .. وَرَحَابَة الصَّدر في المَدح والهجَاء .. وشَجَاعَة الإلقاء بيَّن النَّاس }
................................................
وتبقى دائماً (وَرْحَو) هي كلمة الترديد من الحاضرين..ووسـط هذا الـزَّخـم من الأهازيج الشعـبية يـسـير الجميع يلـفـُّون العـريس و يُحَاط من الجَانِبَين بنساء كبيرات في السِّن ودائماً ما يَكُنَّ من أهله و أقـربَائِه وخصوصاً أمَّه .. ويُضلـَّل بقـطعة قـماش تحميه من الشمس وهو قابضَاً بيده على سيف الأجـداد ويَسبقه البخـور ..المُكـون من :ـ( لبان الذكر والجاوي والشذاب والفارعه) . ولهم في ذلك معـتقـد صرف الجن . كما يُشَقـَّر ( بالفـَيْجَال ) على الرأس أو يوضع داخل الجيب حماية له من العـين .. وكل هذا المشهد هو تعبيراً لمكانة العريس في هذا اليوم ..و تسير الوليمه حتى يستـقـر بهم المُقام في أحدى الساحات القـريبه من الـقـريه حيث يجلس العـريس ويبدأ المُزَيَّن (الحلاق) بتـزيينه ووضع الغـسل عـلى خـدَّيه .. وتسمى هـذه العـمـليه ( تَسْـمِيع ) وأمامه توضع ( الـقـُفـَّه ) .. وهيَّ إناء مصنوع من خَـزَف النَّخـل .. وتـُجـمـع فـيها الـنـقـود بعــد أن تـُمـرَّر فـوق رأس العـريس على شـكـل دَائِـرى .. ويُوصف من يـقـوم بذلك بـأنه (يَجُـوز) ( وتكـون طبعاً من نَصِيب الأخْـدَام ) والناس من حوله يرقـُصون (البَرَع) عـلى إقـاع ضَرْبَة (الحَوْطِي ) وهي رقصه تـقـوم علي مهارة الـقـفـزوالإلتـفـاف من الأمام إلى الخـلف بإنسجام مع الطرف الآخر معـتمدان على أحدى القدمين في القـفز وقابضان بكلتا اليدين على الجنبية .. فـَتـُظهرهذه الرقصه الـقـوه وقـدرة التـَّحمل وتوحي بالهَـيْبَه و الرُجُـوله ..وللرجـوع إلى أصل الرقصات فهي رقـصات قـتال ( تعـبيريه ) مُستوحاه من البيئه .. لصراع الديوك وبعـضها يُمثل صراع النُّسور وكانت تُفتح لها الأكمام الطوال .. حـتى أن ( الحَوْطِي ) تعـني الإحاطه بالخـصم .. و( البَرَع ) مأخـوذ من البَرَاعه في الأداء .. وهذه هي آخر مراحل الغـسل ومن ثم يعـودون بنفس الطريقه التي جاؤا بها ويُعَاد العـريس إلى منزله و المكان الذي خرج منه ..
(6)..الــقــَا ت.
ــــــــــــــــــــــــ
كان يتم إحضار الـقـات من نوع ( الصَّبـِري ) وهو من أجود أنواع الـقات عن طريق الجَمَل من موطنه الأصلي حبل صَبر.. ويُستـقـبل بإيـقـاع معـين يُسمى ( الطَّا لُوعِي ) ... ويُـوَزَّع بعد ذلك بحسب مـقـدار التـَّجْـدُود ..ومن ذكرياتهم المعبره عن مدى جودة القات الصَّبِري بأنه كان يكـفي أن يُكسر عوداً منه حتى تـُشَمَ رَائِحتُه على بُعـد مسافه ..
(7)..الــتـَّجـْدُود.
ــــــــــــــــــــــــ
و كان الهدف منه هو إعانة العريس مادياً أو عينياً بطريقه غيرمباشره تحفظ له عزته وكرامته.... ويكاد يُغـَطِّي تكاليف الوليمه ..ويُسْتـَقـبل فيه الرجال جماعات ومواكب ويُسَمَّو (بالمَجَادِدَه ) عـلى إيقاع ضربة (المُلاقاة أوالطالُوعِي) كما يُودَعون بعد ذلك بـ( السَّارُوحِي ) ولا ننسى دورالنساء في هذا الجانب..فيقمن بتقـديم ( التـَّورَه) أو ( المَحْجُو) وهو إناء مصنوع من جريد النخل بطريقه دائريه وصلبه وله غطاء من جنسه أويُغـطى(بالمِهْـجَانَه)أو(العَـزَفـَه) وهما أيضاً مصنوعتان من سَعف النخل..ويكون المَحْجُو مملوء..بالحَب..من طعـام أهـل الـقـريه وهـذه المبادره تسـمى (التَّشْريف) ويتم إستقـبالهـنَّ إيضاً ولـكـن من قـبل الأخدمات ...بالكلمات المعبره .. ألا وَذِن بَنَاتَ المَشَائخ .... مُعَطََّرين عِطر فائِح .. وتـقـديراً من أهل العـريس فلا يُعـيدوا ذلك المَحْجُو فـارغاً بل لابد من أن يَضَعُـوا فـيه أي شئ ولو كـان قـطعة حلوى ....
(Cool..الـــغَـَـدَ اء.
ـــــــــــــــــــــــــ
وبعـد إستـقـبال الضيوف أوما يُسَمَّو بالمَجَادِدَه داخـل ( الخُوصْ ) والذي ينصب عـلى شكل خـيمه طويله تحاكي إتساع الديوان ويُصنع من أعمدة خشب ( العِلْبْ ) ويغطَّى بأعشاب ورق ( الأثـَأآبْ والمُدَاح)..يُقدَّم الـغـداء ويتكون من الصَانُونَه ( الإدام ) والمرق واللحم والـفـتـَّه واللحوح والخـبز داخل أواني جميع أهل القريه المُعَارَه حيث تلاحـظ عليها أسماؤهم ليسهـل التعـرف عليها ومن ثم إعَادَتِهَا وهي في نفـس الوقـت ترسم صوره فريده من التعاون والتآلف والتكاتف بين أصحاب القريه .
(9)..الـــمـَـقِــيْــل.
ــــــــــــــــــــــــــ
والتسميه مأخوذ ه من الـقـيلُوله أى وقت الرَّاحَه من النَّهـاروهو مابين صلاة الظهـر والعـصرعند زَّوَال الشمس وقد ورد فيه الأثر ( قِيلُوا فإن الشَّيَاطِين لا تـَقِـيل ) ..وطبعاً القـيلوله لم تـَجُرَّ معها القات إلا في القرون المتأخره وتحديداً في اليمن والقرن الأفريقي ..وما يهمنا هو أن مقيل الوليمه لم يكن في المنازل بل كان داخل (الخُوصْ ) وهوعلى الشكل الذي تقدم تعريفه في .. الغداء
(10)..الــقــَـبــض.
ـــــــــــــــــــــــــــ
ويَعـنِي الإستلام .. وهي عـمليه يُعَـبِّرفـيها العَـريس عن إسـتلام أمانة الـعَـرُوس..ولها مَراسـيم كانت تبدأ بمَسِيرالنَّاس مع الأخـدام على إيقاع ضربة ( الساروحي )إلى أن يصلوا بيت العَـرُوس حيث يتم الإنتِظار على إيقاع ضربة ( الحَـفـَّه ) حتى خُروجها فـتبدأ عند ذلك الزفه و كانت وسيلة الرُكـوب في ذلك الوَقت هي الجَمَل في أغلب مَناطق اليمن وقد ورد وَصَفَ هذا المشهد على لسان الفنان المُرشِدي في أحد أغانيه بقوله ..( يَامَرْحَـبَا بِك وبَهْـلِك وبِالجَمَل إلِّي رحِـلبك) ..وبعد وصول العَرُوس إلى أمام بـيت العَريس تبدأ عَملية (المُقابَضَه) حيث يطأ العَريس بقدمِه أطراف قدم العَروس (تعبيراً عن القِوامه وإعلاناً عن إستلام الأمانه) بعـدها كان يُرمَى أمَامهـم ( ببَيْضَه وَمِلْح ) ثم تسير خـلفـه إلى الغـُرفه وكانت تسمى ( بالخـلوه ) وهي مأخـوذه من الإ ختلاء .. ثم تجلس وراؤه ..وفي هذا المكان يقوم العريس بمُراضاة العروس بالنقـود بمقـدار( ريال أوريالين ) وذلك في ثلاث مواضع :ـ
..(1) ـ حق الفتشه :ــــــــــــــــــــ وتعني ..( كشف الوجه )
..(2) ـ حق القهوه :ــــــــــــــــــــ وتعني ..( تناول العروس قهوة البُن أفضل مشروب في ذلك الوقت ).
وأما الموضع الثالث لا يكـون في هـذا التوقـيت لكـننا أوردناه عـلى سبيل التعـريف بمـواقـف المراضاة ويكون في وقت الخلوه بين العروسين فقط ..وهو .(3) ـ حق المَحْجُش .. ويسمى حق الرِضْوَة .... وهو غـني عنالتعـريف .. لكننا سنتعـرض هنا لمعنى ( المَحجُش ) :ـ وهو عصابه طويله من القـماش تـُشَد حول الخِصر وهي في مقابل ( المَحَشـَّه ) عـند الرَّجـُل ولها فوائد عديده غير شد الإزار منها شد منطقة أسفل البطن لتفادى إنقلاب الرحم بالنسبه .. للمرأه .. والفـتاق للرجل والمرأه .. كما انها تحمي مـنطـقـة أسـفـل الظهرمن الإنزلاقات الغضروفيه لكليهما ..
................................................
وبعد أن تكشف العروس عن وجهها وتشرب القهوه تبدأ مراسيم إحتفال النساء إبتداء من أغنية ضرب الستر على رأس العروسين بـ : ـ
............ إرْبـِط َالسِّترْ وإربـِطْ مَنكِنُه ..
............ بـِنْتَ عَـمُّه خـَضْرَا تـُزَيِّنُه ..
............ إربـِط َالسِّترْ يَاشَيْخْ يَاوَلِيْ ..
............ وإرحِـبَـنـْبُه آذا أبُـو عَـلِيْ ..
ومُـروراً بالرقـصات الخاصه بـِهـِنَّ مثل .. الزُّبَيْري .. وهي للشابات على الإيـقـاع الـسريع .. ورقصة الرَّزين ...للكبيرات مافوق الثلاثين على الإيقاع الثـقـيل .. ومن ثـَمَّ رقصة العروسين وتـنـتهي الـلـيـلـه بالـمِـسَّاي الأخير .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


عدل سابقا من قبل كمال علي غيلان في السبت أبريل 19, 2008 9:50 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال علي غيلان
مشرف قسم التراث
مشرف قسم التراث
كمال علي غيلان


عدد الرسائل : 85
تاريخ التسجيل : 09/11/2007
مقدار الإعجاب : 2
نقاط التميز : 34

مسيرة وليمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسيرة وليمه   مسيرة وليمه Icon_minitimeالسبت أبريل 12, 2008 10:55 pm

ــ(الـحـاشـيـه )ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ـ جَردَاد :ـ جبل كبيرمترامي الأطراف من بني عمر حتى الوازعيه وسيوله تصل العـقـمه وبعضها إلى موزع حدود العواشق قريباً من الساحل .
*ـ دافقيْ :ـ متدفق بقوه .
*ـ العُشُوشْ .ـ جمع عشَّه وهـوجبل يصل إرتفاع بعض قِمَمِه إلى حوالي (1800 م )عن سطح البحر وله أكـثر من إمتداد بين مائله ودبع الخارج والرجاعـيه وبني شيبه الشرق .
*ـ بُـجُـوشْ :ـ غيمه ما قبل المطر .
*ـ الــهـُـدَّ ا :ـ صوت السيل .
*ـ الـحَـائِـط :ـ بستان البُن .
*ـ تـَـنُــوشْ :ـ تـدور .
* عَـرَشْ :ـ منصقه بين بني شيبه وبني عُمَر .
*ـ أتـْوَا لَـمُـوا كـَرَّا :ـ تجمعوا كلهم .
*ـ مَنكِنُه :ـ وردت بهذا اللفظ وتعني الربط المحكم .
*ـ خـَضْرَا :ـ والخضراء هي السمراء .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــ( مـلاحـظـه )ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نرجـوا من الأخـوه الأعـضاء الـكـرام ..... تـسجـيـل آرائهـم وملاحـظاتهم عـلى كـل ما جاء في مسيرة الـولــيـمه وذلـك من خـلال الـمـقـارنـه بـيـن مـاضـيـهـا والـحـاضـر سـلـبـاً وإيجاباً ... حتى نتمكن من الـمـحـافـظـه عـلى الـطـيـب بـدلاً من الـفـوضى الـعـارمه الـتـي من أسـبابـها هـوالـتـعـمـيم و الإلـغـاء .
فـلـيـس كـل قــديــم شــرُُ ُجـلـه .. ولـيـس كـل جــديــد خــيــرُُُُُُُ ُ كــله .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مثنى الامير
مراقب المنتدى
مراقب المنتدى
مثنى الامير


عدد الرسائل : 681
العمر : 40
الإقامة : mothana_am@yahoo.com
تاريخ التسجيل : 03/11/2007
مقدار الإعجاب : 6
نقاط التميز : 274

مسيرة وليمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسيرة وليمه   مسيرة وليمه Icon_minitimeالأحد أبريل 13, 2008 2:50 am



أولا لن تستطيع الكلمات آن تعبر لك عن مشاعرنا الجياشة تجاه ابداعاتك ومجهودك البحثي في التراث ونقلك للمواضيع بطريقة علمية بحثية تنقل لنا أدق التفاصيل عمل تشكر علية كثيرا ياستاذ كمال

ثانيا : المقارنة

مسيرة الوليمه :ـ

((..وبطبيعـة مـسيرة الأجيال فهي تخضع دائـماً إلى عمليات غربله بين الحذف والإضافة بحسب عقليات الـــتـَّــغــيــيــر ((..
ــــ

أستاذي كمال اعتقد إن أوجه المقارنة بين الماضي والحاضر فالناحية الإيجابية التي هي من وجه نظري هو ما ذكرته من تراث الأجداد في تقليد العرس لما كان فيه من التزام بالعرف القبلي السائد بينهم برغم وجود سلبيات قد تكون تلاشت تماما في وقتنا الحاضر مثل التقرب إلي صاحب العشة وكثير مما شابه ذلك – وفي وقتنا الحاضر مقارنة في الماضي فلقد حصل تغير سلبي في نمط مسيرة الوليمة في قريتنا ابتدأ من خروج العرس إلي الغسل وهنا تغلب نمط الفوضى على النمط العرفي السائد في الماضي فالفوضى تكاد تكون حاضرة بنسبة 98% لما فيها من تقطيع القبة التي تغطية من الشمس وأحيانا تمزيق الملابس ويتمادى ذلك ليصل إلي المزاح المباشر مع العريس ويتسبب ذلك في ((بهدلة العريس ومراسيم العرس)) وقد يسبب الإحراج الكبير لأهل العرس إذا كان عندهم ضيوف ---

((من ذبح من ديمته ما غرم)) قد تكاد غير موجودة في العرس إلا في حالة كان هناك ضيوف متأخرين قد يكون السبب في ذالك هو عدم تربية المواشي بكثرة والركون على ما يقوم بتربتة الغير 0

--- القبض ---

في الماضي أجمل بكثير من الحاضر فقد عمت الفوضى في مسيرة القبض مثل عرقلة السير ووضع ((الزرب في الطريق

)) وهنا تحصل مشاكل كثيرة نظرا لحساسية هذه المسيرة لتواجد العروسة فيها مع نساء من أهل القرية 0

من الايجابيات في الحاضر هي تلاشى رمي الرصاص في الأعراس ))واعتقد انك لما تذكر في الماضي رمي الرصاص هل كان غير موجود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حسن العنيبي
المدير العام
المدير العام
محمد حسن العنيبي


عدد الرسائل : 1431
العمر : 37
الإقامة : صنعاء
تاريخ التسجيل : 11/08/2007
مقدار الإعجاب : 11
نقاط التميز : 1261

مسيرة وليمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسيرة وليمه   مسيرة وليمه Icon_minitimeالإثنين أبريل 14, 2008 9:59 pm

موضوع كامل ومتكامل كعادة مواضيعك الرائعة التي لاتقبل الـ"إضافات" لأنها في حد ذاتها قد حوت كل شيئ فقد سطرت لنا العادات القديمة للعرس والتي مازال الكثير منها موجودا ولكن مثل البحري لم أكن قد سمعت به حتى ولكنك قد فتشت الماضي لتطل علينا بأروع موضوع .

وقد جعلتنا نشتاق لعيش مثل هذه اللحظات .ولا أجد أمام هذا الإبداع الذي جدت به الا أن أقف عاجزا حتى عن شكرك لأن الكلمات قد لا تسعفني لشكرك . ولكن تبقى مواضيعك أخ كمال تغرد وحيدةً حيث تفتقد المنافس لأنك قد قطعت مشوارا كبيرا نحو نوع نادر من التميز.
ومن المظاهر السلبية التي أخذت في التلاشي هي أن مظاهرطرد الجن بدأت بالتراجع كثيرا صحيح مازال هناك شيئا منها ولكن الوضع الأن أفضل بكثير مما ذكرت .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mailah.yoo7.com
عبد الرحمن طه
فريق الإدارة
فريق الإدارة



عدد الرسائل : 1327
العمر : 73
الإقامة : صنعاء
المزاج : رايق قوي
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مقدار الإعجاب : 34
نقاط التميز : 1373

مسيرة وليمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسيرة وليمه   مسيرة وليمه Icon_minitimeالإثنين أبريل 14, 2008 10:09 pm

كفيت ووفيت يا سيد كمال ...

هكذا الابداع والتوثيق ... وإلا فلا ... ماذا عساي أن اقول بعد كل هذا ... فلماذا لم تنشرها قبل العرس حتى نحاول توثيقها .. لك مني جزيل الشكر وشكرا على الاخوة الذين ضافوا الملاحظات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rhmnantaha.blogspot.com/
فيصل علي سالم
عضو متألق
عضو متألق
فيصل علي سالم


عدد الرسائل : 249
الإقامة : صنعاء
المزاج : رايق نوعا ما
تاريخ التسجيل : 05/01/2008
مقدار الإعجاب : 0
نقاط التميز : 16
كلمات تعجبني : : * كل الامور العظيمه امور بسيطه والعديد منها يمكن التعبير عنه بكلمه واحده: الحريه , العداله , الشرف , الواجب, الرحمه , الامل ((ونستون تشرشل))

مسيرة وليمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسيرة وليمه   مسيرة وليمه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 15, 2008 3:59 am

يبدوا ان هناك الكثير من الاشياء قد زالت ولم تعد تمارس في مسيرة الوليمة مثل البحري وما نشوف في الاعراس اليوم الا حملات مزاريب على الطرق تمنع المشاة من العبور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله عبدالباسط
عضو نشط
عضو نشط
عبدالله عبدالباسط


عدد الرسائل : 80
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 17/11/2007
مقدار الإعجاب : 0
نقاط التميز : 2

مسيرة وليمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسيرة وليمه   مسيرة وليمه Icon_minitimeالأربعاء أبريل 16, 2008 5:09 am

شكرا يا عم على الموضوع الرائع والراقي
كفيت ووفيت وما قصرت
-----------------------------------------------

اكيد ان عادات الماضي كانت رائعه ومعبره لكنها تلاشت ولاندري لماذا
حتى بعض المسميات والرقصات التي قد ذكرتها لانعلم عنها اي شيء

فهل لنا انعيد الماضي من جديد
لنعيش الحياه التي عاشها اجدادنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال علي غيلان
مشرف قسم التراث
مشرف قسم التراث
كمال علي غيلان


عدد الرسائل : 85
تاريخ التسجيل : 09/11/2007
مقدار الإعجاب : 2
نقاط التميز : 34

مسيرة وليمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسيرة وليمه   مسيرة وليمه Icon_minitimeالأربعاء أبريل 16, 2008 8:04 am

ألأخ/ مثنى .. لك الثناء العطر على ملاحظاتك لأجل تقويم حال مسيرة الوليمه فماذكرت من سلبيات قد عكرت صفو الوليمه ..وعدم الإلتزام بالأعراف السائده للبلاد هو نقض لعهد الأجداد .أما الرماية في الوليمه فلقد كنت بالبندقيه العربيه (أبوفتيل) وكانت الذخيره المستخدمه في الوليمه هي (الفشنج ) تعبئة باروت ..ومن بعدها أتت بنادق الجرمان والشيكي والفرنساوي وكانت أيظاً تعبأ يدوياً بالباروت من خلال الإحتفاظ بالظرف الفارغ وتبديل الكبسون.أماالرصاص الحي فكانت تستخدم في إبراز مهارات القنص لدى المجادده أو الضيوف بعد الإستقبال ..
*الـمـدير العام أشكرك كثيراً ..ومـايسطر في المنتدى فعن طريقـك إهـتدى ..ومـاكان في الـظـلام فـبـك رآ النور.والشكر لك *ياعبد الرحمن موصول ولأهل القاهر الذين مازالوا يقدرون معنى الوليه وخصوصاً في الغسل..*لذلك سنكون متفائلين ياأخ /فيصل بقولنا أن مابقي من الوليمه كثير لكنه بحاجه إلى قليل من الشعور بالمسؤليه والإنضباط من شبابنا تجاه وريثة الأجداد ..وماحنين الأخ / عبد الله عبد الباسط ..الى أن يعيش تلك اللحظات إلاخير شاهد على إدراك ما فـقـدنـاه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباحث عن الحقيقة
عضو نشط
عضو نشط



عدد الرسائل : 46
تاريخ التسجيل : 29/03/2008
مقدار الإعجاب : 0
نقاط التميز : -10

مسيرة وليمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسيرة وليمه   مسيرة وليمه Icon_minitimeالسبت أبريل 19, 2008 6:53 pm

هذي المواضيع اللي تمتع
موضوع بألف يا كمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاعصار الأصفر
عضو مميز
عضو مميز
الاعصار الأصفر


عدد الرسائل : 107
تاريخ التسجيل : 20/10/2007
مقدار الإعجاب : 1
نقاط التميز : 74

مسيرة وليمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسيرة وليمه   مسيرة وليمه Icon_minitimeالسبت أبريل 19, 2008 10:26 pm

جهد جبار استاذ كمال نتظرك في مواضيع قادمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوقويهر
عضو متألق
عضو متألق
أبوقويهر


عدد الرسائل : 316
تاريخ التسجيل : 08/01/2008
مقدار الإعجاب : 2
نقاط التميز : 132

مسيرة وليمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسيرة وليمه   مسيرة وليمه Icon_minitimeالأربعاء أبريل 23, 2008 1:24 am

مجهود رائع وألف شكر ياستاذكمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن سعيد دبعي
عضو نشط
عضو نشط
حسن سعيد دبعي


عدد الرسائل : 43
تاريخ التسجيل : 29/04/2008
مقدار الإعجاب : 1
نقاط التميز : 22

مسيرة وليمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسيرة وليمه   مسيرة وليمه Icon_minitimeالإثنين مايو 12, 2008 6:17 am

أنا شغوف بالتراث دائما ما ارجع إلى الوراء كثيرا خاصة في هذا الزمن الذي عصر القيم عصرا ، فالتراث قيمة جمالية وإنسانية لها اعتبارها فكل قديم يعني الأصالة ومثل هذه المواضيع تثري العاطفة الوجدانية في النفس التي تحلم بالعودة إلى الزمن الأصيل .. فشكرا للاستاذ كمال على هذه المندوحة والتي أجزل فيها كثيرا للتعريف بتراثنا الحيوي النادر وموضوع كهذا أفضل ألف مرة من السفسفات التي نراها على شاشة الإنترنت والتي لا تبدي ولا تعيد وألف شكر ياكمال ..فلقد نسيت " مشوره ماخوره حما تقرفص وره "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال علي غيلان
مشرف قسم التراث
مشرف قسم التراث
كمال علي غيلان


عدد الرسائل : 85
تاريخ التسجيل : 09/11/2007
مقدار الإعجاب : 2
نقاط التميز : 34

مسيرة وليمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسيرة وليمه   مسيرة وليمه Icon_minitimeالأربعاء مايو 14, 2008 8:10 am

للباحث عن الحقيقه .. ألــــف تـــــحـــــــــيـــــــــــــه .
o0o0o..حياك الله وإنشاء الله يكون القادم أجمل .
أبوقويهر ..نسأل الله أن يــقـهر بــك الــــــــــبـــاطـــل .
الأستاذ الكبيروالأديب المخضرم /حسن سعيد علي .
.يامرحبا يامرحبا ..لوعلمنا مجيئكم لفرشنامهجة القلب أو سواد العيونِ.
يكفي دخولك ياشيخ..وتقييمك للموضوع لآمس الأهداف التي من أجلها كُتب وجمع .
وكم أنا سعيد بكلماتك هذه ..وإليك أُهدي هذه الصور لتعيش تلك اللحظات .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مسيرة وليمه 462597847
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النورس الفضي
عضو نشط
عضو نشط
النورس الفضي


عدد الرسائل : 39
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 09/11/2007
مقدار الإعجاب : 5
نقاط التميز : 21

مسيرة وليمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسيرة وليمه   مسيرة وليمه Icon_minitimeالخميس مايو 15, 2008 3:28 am

ورحوا ورحوا ، الله شوفقنحنا وسندخل حتا قفص حديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمزة
عضو متألق
عضو متألق
حمزة


عدد الرسائل : 330
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 11/12/2007
مقدار الإعجاب : 0
نقاط التميز : 13

مسيرة وليمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسيرة وليمه   مسيرة وليمه Icon_minitimeالجمعة مايو 16, 2008 8:45 am

موضوع واضح ومفصل واضافات تراثية جميلة
مثل عادة البحري التي لم تعد موجودة
ولو اعدناها لكان أجمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعتز بذلته لله
عضو نشط
عضو نشط



عدد الرسائل : 86
تاريخ التسجيل : 01/06/2008
مقدار الإعجاب : 3
نقاط التميز : 11

مسيرة وليمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسيرة وليمه   مسيرة وليمه Icon_minitimeالجمعة أغسطس 15, 2008 5:49 am

جمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيل جــــــــــــــــــــــــــــــدا اســــــــــــــــــــتاذ /كمال

اشيد بمجهودك الكبير المبذول في دراسه التراث الشعبي واخذ بيدك نحو المزيد.

ولدي فكره استاذ كمال (ماذا لو انك الفت كتاب تشرح فيه مثل هذه العادات الثراثيه دراسه مقارنه مع بقيه المناطق اليمنيه. مع ذكر توافق هذه العادات والتقليد مع مبادئ الشريعه الاسلاميه وما يجوز فيها وما ينافيها) اظنه سيلاقي استحسانا في الوسط الأدبي.

اســـــــــــــــــــأل الله العلي العظيم لنا ولك التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم
عضو أساسي
عضو أساسي
الزعيم


عدد الرسائل : 1342
العمر : 31
الإقامة : مدنيه العز والكرامه_تعز الحره
المزاج : مستريح البال
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
مقدار الإعجاب : 7
نقاط التميز : 1886
كلمات تعجبني : : صلي علي الحبيب المصطفي

مسيرة وليمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسيرة وليمه   مسيرة وليمه Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 10:18 pm

شكرا يا عم على الموضوع الرائع والراقي
كفيت ووفيت وما قصرت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسيرة وليمه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسيرة يوم في مائلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قرية مائلة - دبع الداخل  :: منتدى قرية مائله :: قسم التراث-
انتقل الى: