قرية مائلة - دبع الداخل
مرحبا بك عزيزي الزائر. نرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
قرية مائلة - دبع الداخل
مرحبا بك عزيزي الزائر. نرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
قرية مائلة - دبع الداخل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قرية مائلة - دبع الداخل


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ولادة العباقرة المبتكرين 1323196593641

 

 ولادة العباقرة المبتكرين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حسن العنيبي
المدير العام
المدير العام
محمد حسن العنيبي


عدد الرسائل : 1431
العمر : 37
الإقامة : صنعاء
تاريخ التسجيل : 11/08/2007
مقدار الإعجاب : 11
نقاط التميز : 1261

ولادة العباقرة المبتكرين Empty
مُساهمةموضوع: ولادة العباقرة المبتكرين   ولادة العباقرة المبتكرين Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 01, 2008 12:47 am

ولادة العباقرة المبتكرين
عبدالحميد البلالي




ولادة العباقرة المبتكرين P59_01_01
عبدالحميد البلالي
تناولنا في الحلقتين السابقتين 24 طريقة من طرق تهيئة بيئة الابتكار، ونتناول في هذه الحلقة أهمية بيئة الابتكار في ولادة العباقرة المبتكرين.

بين الرصافة والجسر


يروى أن الشاعر الفحل علي بن الجهم جاء من الصحراء وحياة البدو، ودخل على الخليفة المتوكل، وأراد مديحه بأبيات شعر، قال فيها:
أنت كالكلب في حفظك للود
وكالتيس في قروع الخطوب
فلم يغضب الخليفة، ولم يعاقبه على ما قال، لأنه بحصافته عرف أن هذا البيت ما كان يقصد منه الشاعر الهجاء ولا الذم، بل كان حقاً يقصد المدح، حيث إنه جاء من بيئة لا ترى مخلوقاً أكثر وفاء من الكلب، ولا مقداماً عند الخطوب مثل التيس، فأمر أن يخرجوه إلى مدينة الرصافة في بغداد عاصمة الخلافة العباسية، عندما كانت بغداد في أوج مجدها وسؤددها، فعاش فترة من الزمن في تلك الحضارة الراقية، ثم جاء بعدما تشبَّع بالبيئة الجديدة فأنشد بين يدي الخليفة رائعة من روائع الأدب عندما افتتحها بقوله:
عيون المها بين الرصافة والجسر
جلبنَ الهوى من حيث أدري ولا أدري
خليلي ما أحلى الهوى وأمرّه
أعرفني بالحلو منه وبالمرّ!
كفى بالهوى شغلاً وبالشيب زاجراً
لو أن الهوى مما ينهيه بالزجر
بما بيننا من حرمة هل علمتها
أرق من الشكوى وأقسى من الهجر

العقول المهاجرة


إن الظروف القاهرة، والإحباط المتنامي، والتثبيط العام، وانعدام التشجيع ليس على مستوى مؤسسات الدولة، بل حتى في بداية التنشئة، وضعف أو انعدام التقدير للكفاءات، كلها عوامل قاتلة للإبداع، ولهذه العوامل النصيب الأكبر في العالم الإسلامي، مما سبب الكثير من هجرة العقول العربية والإسلامية، وقد جاء في مقالة: "هجرة العقول بين الاستنزاف والاستثمار" في موقع البلاغ، نقلاً عن إحصاءات جامعة الدول العربية، ومنظمة اليونسكو، ومنظمة العمل العربية، وغيرها من المنظمات ذات الاهتمام "أن الوطن العربي يسهم بثلث هجرة الكفاءات من البلدان النامية، أي ما نسبته 31%، وأن 50% من الأطباء، و23% من المهندسين، و15% من العلماء يهاجرون متوجهين إلى أوروبا والولايات المتحدة، وكندا بوجه خاص، وأن 54% من الطلاب العرب الذين يدرسون بالخارج لا يعودون إلى أوطانهم، ويشكل الأطباء العرب العاملون في بريطانيا حوالي 34% من مجموع الأطباء العاملين فيها"(1).

إحصاءات الجهاز المصري


"ويقدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصريين المتميزين من العقول والكفاءات التي هاجرت للخارج ب824 ألفاً وفقاً لآخر إحصاء صدر عام 2003م، من بينهم نحو 2500 عالم، وتشير الإحصاءات إلى أن مصر قدمت نحو 60% من العلماء العرب والمهندسين إلى الولايات المتحدة الأمريكية"(2).
أهم أسباب الهجرة: وبعد قراءة تلك الدراسة قراءة متأنية وجد أن أغلب الأسباب التي دعت هذه العقول إلى الهجرة هي:
1 عدم توافر الظروف المادية والاجتماعية التي تؤمن مستوى لائقاً من المعيشة لأصحاب الكفاءات.
2 ضعف الاهتمام بالبحث العلمي، وعدم وجود مراكز أبحاث علمية.
3 الاضطهاد وعدم الاستقرار السياسي.
4 سياسات الدول الصناعية في اجتذاب المهارات من مختلف الدول.
5 الريادة العلمية والتكنولوجية للبلدان الجاذبة، ومناخ الاستقرار والتقدم الذي تتمتع به تلك البلدان.
6 إتاحة الفرص لأصحاب الخبرة في مجال البحث العلمي في الدول الجاذبة.
7 توفير إمكانيات البحث العلمي في الدول الجاذبة.
8 وجود الجماعات العلمية المحفزة للإبداع العلمي.
9 عوامل الجذب والميزات والمغريات التي تقدمها الدول الجاذبة للمهاجر(3).

ولادة العباقرة


ولهذه الأسباب ولد العباقرة العرب المسلمون في بيئة الإبداع التي هيئتها الدول الغربية، وبرز عندهم عدد من العلماء والمخترعين أمثال د. زويل، ود.فاروق الباز، ود. مجدي يعقوب، وغيرهم كثير، بينما كان أضعاف أضعاف هذا العدد من العلماء يولدون كل يوم في عالمنا الإسلامي عندما كانت بيئة الابتكار موجودة.ولادة العباقرة المبتكرين Oblong
الهوامش
(31) نقلاً عن: "مجلة الجسور" السعودية العدد (13) السنة الثانية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mailah.yoo7.com
 
ولادة العباقرة المبتكرين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ارقام مروعة لمنع ولادة البنات
» [b]من طرائف العباقرة [/b]
» صناعة العباقرة حرفة الأمهات -بقلم الكاتبة ايمان حسن جعفر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قرية مائلة - دبع الداخل  :: المنتديات الثفافية :: ملتقى النقاش والمواضيع الهادفة-
انتقل الى: