قرية مائلة - دبع الداخل
مرحبا بك عزيزي الزائر. نرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
قرية مائلة - دبع الداخل
مرحبا بك عزيزي الزائر. نرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
قرية مائلة - دبع الداخل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قرية مائلة - دبع الداخل


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ــــــ من طب الأجدادـــــ 1323196593641

 

 ــــــ من طب الأجدادـــــ

اذهب الى الأسفل 
+7
حمزة
ابوالبراء
محمد حسن العنيبي
أبوقويهر
مثنى الامير
رشيد دبعي
كمال علي غيلان
11 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كمال علي غيلان
مشرف قسم التراث
مشرف قسم التراث
كمال علي غيلان


عدد الرسائل : 85
تاريخ التسجيل : 09/11/2007
مقدار الإعجاب : 2
نقاط التميز : 34

ــــــ من طب الأجدادـــــ Empty
مُساهمةموضوع: ــــــ من طب الأجدادـــــ   ــــــ من طب الأجدادـــــ Icon_minitimeالأحد فبراير 17, 2008 7:00 am


ــــــــــــــ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ــــــــــــــ
كما أن لِكـُل الشُعُوب عادات وتقاليد وحِكم وأمثال ونَوادر..فكـذلك لهم طب وأدويه وحُكماء يُغـطون الـثغـره ويُأمنون
الحاجه في هـذا الجانب ..لذلك كان لابُـد من البحث في هـذا الإتجـاه نـظراً لملل الإنسان اليوم من الـطب الكـيمـيائي
ومـحاولة البحث في الطب البديل ..وكـذلك حنين الإنسان للعـوده الى الطبيعه ..ونحن في مائله لنا أيظاً طبيعـه ولنا
أيظاً بديل ..وإليكم هـذا البديل الذي يُمكـن أن نتـفـق معه في بعض الجوانب ونخـتـلف معه في جـوانب أخرى ..
فـما إستحسنتم فخـُذوه .. وما هو دون ذلك فدعوه للأيام ..وما يصح إلاالصحيح ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
@..الـصُّـد اع ..
يُشرب عصير الحُمَر وهو عباره عن حُمَر مع الماء ثم يُترك حتى يبرد ..أويطحن هيل أسود (زر)مع الماء حتى

يصبح خليط ثم يوضع على الرأس والجبهه فتره من الوقت ثم يغسل..
....................................................................................................................
@..الـشـقـيـقـه ..(الصُداع النصفي)
يُطحن قـُرون الزنجبيل مع الماء ثم يُوضع على النصف الذي فيه الألم من الرأس لمدة ساعتين أو ساعه ثم يُغسل ..
......................................................................................................................
@..العُـيـَا ن ..(رماد العُيُون )..
تـُكحَل العين بِشَب الفؤاد المُذاب في الماء ..أو تـُكحل العين بزيت جُلجُل ( سليط حالي ) ..
أما إذا كان المُصاب طفل رضيع ..تعمل له الأم حليب من ثديها إلى عينيه كل صباح قـَطره لكل عين ..
....................................................................................................................
@ ..إحـمرار الـعـيـن ..
تـُوضع سَبع حبات حلف داخل العين وعدد من الحلف حول العين من الخارج قبل النوم ..
.....................................................................................................................
@..الـرُعـا ف ..
يَشُم المُصَاب بالرُعاف شجرة ( العِنشض ) وهيَّ شجره متوفره في كل الحُقول..ويُصَب على رأسه ماء بارد ..
......................................................................................................................

@..الــزُكـَـا م ..
يُبلل..( عود القسط) في زيت الجُلجُل ( سَليط حالي ) ثم يُشَم ..
.......................................................................................................................
@..الأ ُذآن..( ألم الأ ُذن)..
تـُغلى أوراق شجرة الأُزاب ..وهي من أشجار المشموم ..مع زيت الجُلجُل (سليط حالي) ثم يُترك حتى يبرُد قليلاً

ثـُم يُقطر في الأذن دافئاً في الصباح وقبل النوم ..
أو يُستعمل شجره أُخرى من أشجار المشموم تـُسمى (الواله) تـُوضع أوراقها في قِطعة قـُماش نظيفه وتـُعصر حتى

يتساقط ماء هذه الأوراق ثم يُقطر داخل الأُذن قبل النوم..
أما إذا كان في الأُذن صَديد ( قيح) يُقطر فيها ليمون أو شب الفؤاد المطحون مع الماء لكي يقتل الجراثيم..
.......................................................................................................................
@..إلـتهـا ب الـلـثـه..
يُذاب شب الفؤاد في ماء دافئ ويُتمضمض به كل يوم قبل النوم حتى ينتهي الألم ..
......................................................................................................................
@ ..الـلـهـا س ..( تقرحات الفم )..
يُدلك مكان التقرُح بليمونه عدة مرات حتى ينتهي ..........( هذا في بداية اللهاس )..
أو يُدلك بالضليله ( الطبقه التى تـَعلو اللبن بعد تسخينه ) ..
أو تـُحلب الكسبه في فـَم المُصاب مباشره ..
......................................................................................................................
@..الـسُـنـا ن ..(ظهور الأسنان عند الأطفال)
قبل أن يصاب الطفل بالسُنان كانت الأم تقوم بتنظيج رأس الدجاجه وتأخذ المخ وتدلك به لثة الطفل برفق ...وعندما

يُصاب بالسُنان تطحن الأم حُبوب شجرة الحناء مع الماء ثم تضع الخليط على أرجل الطفل ورأسه..
......................................................................................................................
@..الـضُـرا س.. (ألم الضَرس)
يُعض على الضرس هيل أسود( زر) أو فص ثوم حتى يتوقف الألم..
....................................................................................................................
@..الـلـوزتـيـن ..
يُكوَّى مكان اللوزتين بعصى العصيد ( المخدش ) ويَتمَضمض المُصاب بالماء الساخن مع الملح كل يوم صباحاً

ومساء حتى يَزُول الألم ...أو يكوَّى بصَبر وذلك بتسخين شجرة الصَّبر على الجمر ثم يُوضع الوجه الآخر منها
على اللوزتين ..
....................................................................................................................
@ ..عـلي نـكـع ..
يُدهن مكان الورم بـ (طين الأرملي )...وهو عباره عن تـُراب يابس لونه أحمر يتواجد مع أصحاب البهارات..
أو.. يأخذ أحد الأشخاص عصى العصيد (المخدش) ويُوهم المُصاب بأنه سَوف يضرب الورم ويقول (إنكع علي

نكع وإلا شَضربك) ثلاث مرات..
..................................................................................................................
@ ..الـحُـمـى ..
تـُدق أوراق شجرة المُرَيمره ..أو.. زهر شجرة الحناء..مع الماء حتى تـُصبح خليط ثم تـُوضع على الرأس

والأرجُل
...................................................................................................................
@ ..الـعَـروه ..( الإصابه بالبرد )..
يدوس المُصاب جَمره صَغيره ..أو..يُسخن حديد أو سكين ثم يُكوى بها أسفل القدمين (عمل مَيسم )..
....................................................................................................................
@ ..الــدَ وخــه ..( الدُّوار )..
يَأكل المُصاب عسل مع الحبه السوداء ..
أو يَشرب محلول ماء + ملح + سُكر ..كل صباح ومساء حتى تنتهي ..
.....................................................................................................................
@..الــطـرش ..( القي )..
يُغلى ماء مع أوراق النعنع وأعواد القرفه ثم يُشرَب دافئاً مثل القهوه..
.....................................................................................................................
@ ..الــصَـفـراء ..
يشرب المُصاب شربة سنه ..( سنه مكي ) ..
.....................................................................................................................
@..الــمـلاريـا..
يأكل المُصَاب بالملاريا شجره تـُسَمى ( صُعَب كلبه ) ..أو ( الغـُلاف ) ..
......................................................................................................................
@..الـمـغـص..
تـُشرَب قهوه حاره مع العسل وتكون القهوه مكونه من الماء والبُن والشَمَر والنخوه والزنجبيل (قهوه مُحوجه) ثم

تـُخلط مع العسل وتـُشرب ساخنه ..
......................................................................................................................
@ ..الإســهــا ل ..
يشرب المُصاب القطيب ..والذي يُمكن الحُصول عليه من الدُبيه بداية دَبش الحقين قبل الدُهن ..
.....................................................................................................................
@..الــفـجـعـه..
يُكوى له بالنار في قاع القدم ( مَيسَم ) ..أو..يأكل المفجوع بَعر الأرنب .. كما أنه كان يُنصح بها لتقوية النظر ..
....................................................................................................................
@..الــحِــكـَّـه..
يُدَق هُرُد + غَسل + ثـُم يُخلط مع الماء ويُدهن به مكان الحِـكَّـه..
........................................................................................................................
@ ..الـحَـزا ز..
يُوضَع مكان الحزاز..قطران ..أو..ريق + بُن .. في الصَباح ..أو يُدلك بثمار شجرة العِرصم كل صباح حتى تنتهي

..أو يُوضع فوقها قليل من أوراق شَجرة الحزاز المطحون ( شجرة مريم ) وهي شجره لون أوراقها أحمر قاتم تنمو
في بعض الحُقول ..
......................................................................................................................
@ ..حُـــمَــره ..( الحساسيه ) ..
تـُكتب أيات قُرآنيه وتـُربط على الكتف ..
أو يُغَطى المُصاب بمقرمه حمراء جديده حتى نُزول الرشح الذ ي يختلط مع لون المقرمه الحمراء ويستقر فوق

الجلد..ليكون هو الدواء ..
.......................................................................................................................
@ .. الــهــا قِــمــه ..( حُبُوب تطلع في الدِقن وأطراف الفم ) ..
تـَأخـُذ أم أو أخت المُصَاب حُبوب من سَبع بِيوت بشرط أن تكون صاحبات هذه البيوت ليس لها ( ضُره ) ثم تـُقـلى

هذه الحُبوب ويَضَعُوها في منخُله ثم يُغطى المُصاب بقطعه قماش بحيث لا يرا الطريق ثم يُجمع الأطفال ويَذهـبوا
الى مكان شجرة السُقامي ( التي يُشترط أن تكون بعيده عن البيت بمسافة لا تـُسمع عندها صوت الماؤره ) عندها
يتم نخـل الحُبوب فـوق رأس المُصاب وهو جالس ومُغَـطى والأطفال يقـولون ( وا هٌقام إطلع السُّقام ) مع دق
الشجـره بالأحجار عدة مرات حتى يخرج الماء الأبيض للسُقامي ..عـندها يُكشف الغِطاء عن المُصاب ويُوضع ماء
الشجره على الهاقِمه ثم تـُوزع الحُبوب على الأطفال ويعودون الى البيت..
......................................................................................................................
@..الـجُـروح..
يُوضَع على الجَرح ماء شجرة ( الإبكـَي ) بقطع جُزأ من الشجره التي يخرُج من عودها ماء لزج يُعتَبر مُضَاد

حَيَوي..
.....................................................................................................................
@ ..الـجُـروح الــصـغــيــره ..
يُوضع فوق الجُرح ..قاطور ..
أو يُوضع على الجُرح نسيج بيت العنكبُوت ( الشُّجانه ) ..
القاطور : هو السواد الموجود على أحجار ..الصُعد ..والناشأ من تراكم الدُخان ..
.....................................................................................................................
@..الـكـُـزَا ز..
يُوضع قَطران على أظفار الطفل ...وتـُوضَع بجانب الطفل جنبيه..
القطران :. ( هوسائل أسود ) يُستخرج من إحراق المَضِيِّض أو العَسق وهو مايزال أخضرثم تـُجمع القطرات

النازله منه..
......................................................................................................................
@ ..إظطراب الدَوره الشَهرية ..
يُغلى الصَبر مع مقدار من السُكر وثلا ثه مقادير ماء في الليل ثم يُترك حتى الصباح لكي يتحلل مفعول الصَبر الى

الماء ثم يُشرب على الريق لمُدة ثلاثه أيام ..
......................................................................................................................
@..في حـالـة الـولاد ه..
(1)..تشرب المرأه بعد الولاده ( قهوه مُحَوَجه ) بالزَنجبيل والقرفه والشَمَر لأنها تُخَفف ألم المغص بعد الولاده

وتـُساعد على خُروج الدَم المُحتقن ..كما تـُمنع من شُرب الماء البارد.
(2)..الوُضوء... يكون بالماء الدافئ المُذاب فيه شَب الفـُؤاد ( مُعقم )..
(3)..البخور...يكون البخور بالعفص واللبان الذكر ( يعمل على تماسُك الجَرح)..
......................................................................................................................
@..ألـم الـظـهــر..
يُشرَب عفص مطحون مع القهوه أو الحليب ..أو حلتيت بنياني..خاصه بعد الولاده يكون له مفعول كبير..أويُخلط

حـَلف مع الحقين أو اللبن ثم يُشرَب على الريق..
......................................................................................................................
@ ..النزيف ..
يُغلى زهرة صَبر الرُقِيشه ..وهي من أنواع الصبر.. مع الماء ويُشرب مثل القَهوه ..
أو يُحَمى قطعه من الحديد حتى الإحمرار ثم تـُوضع مباشرة في الماء ثم يُشرب مائها ..
........................................................................................................................
@ ..تـَسا قـُط الـشَـعـر ..
يُخلط الحناء جيداً مع الماء ثم يُوضع على الرأس ويُدلك حتى يتغلغل بين الشعر ثم يُترك حتى يجف ثم يُغسل ..

وهذا لعدة أيام حسب الطلب ..
........................................................................................................................

@..الـنُـكــتـه.. ( النقطه البيضاء التي تـُصيب العين) .
يُقــَطر فيها ماء شجرة الإقليط ..أو ماء شجرة الإثئآب (التي لاتـُثمر حُبُوب ) ويكون التقطير وقت صلاة المغرب..
الإقليط :.شجرة تنمو فوق السقف لونها أحمر مُخضرأوراقها صغيره إذا قـُطِفت أخرجت ماء أبيض ..
.......................................................................................................................
@ ..المَولـَف .. (حركه متتابعه للعَصب ) ..
يُوضع .. لِفلافي ..أو.. ورقة قات على المكان المولف ... وغالباً ما يكون الجفن ..
الفلافي :ـ هو جُزأ صغير من أوراق الزرع اليابس ..
........................................................................................................................
@ ..الأرق .. ( صُعوبة النوم ) .
تـُوضع أوراق شجرة المَنج تحت المخده ( الوساده ) عند النوم ..
شجرة المنج :ـ تتواجد على الغالب في الأماكن الغير مزروعه وعلى جانبي الطريق ولها أزهار طويله بيضاء

على شكل الكأس ..
.......................................................................................................................
@..الـــدُّكـــاك .. ( أحلام مُزعِجه ..كوابيس )..
تـُوضع سِكين .. أو .. شـَنبل تحت المخده ( الوساده ) عند النوم ..
........................................................................................................................

@ ..الــشُّــصر..( الم الرقبه )..
تـُدلك الرقبه بزيت الجُلجُل + ملح .. ويكون دافئ ..
.......................................................................................................................

@..الـعُـسـف ..(التواء القدم)
( تـُقــَرَّح ) القدم ثم يوضع عليها عُجَاج ( نوات الحُمَر) أو تـُكوَّى بروث البقر ( ضِفاع ) مع الملح والماء

الساخن..
......................................................................................................................

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشيد دبعي
عضو
عضو



عدد الرسائل : 16
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
مقدار الإعجاب : 0
نقاط التميز : 0

ــــــ من طب الأجدادـــــ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ــــــ من طب الأجدادـــــ   ــــــ من طب الأجدادـــــ Icon_minitimeالأحد فبراير 17, 2008 9:03 am

سلمت يداك أستاذ كمال كل مرة تتحفنا بالجديد العتيق

والطب الشعبي عزيزي جزء أصيل من التراث الشعبي أو ما
يُعرف بالفولكلور ويندرج تحت قسم : المعتقدات والمعارف الشعبية

مزيداً من الأبداع المتجدد كمياه مائلة التي كانت دائمة الجريان
بسبب مرور الخضر فيها .. ( كما كان يعتقد أجدادنا القدماء )
طبعاً هذا الكلام قبل حفر الآبار الأرتوازية التي بدورها أدت
إلى نضوب المياه السطحية ولم تدع للخضر أي كرامة
بل أضاعته كما أضاعت جريان المياه في مائلة .
ومشاركاتك المنوعة عزيزي كمال هي من تهب لذلك
الرجل العظيم الحياة وتقر له بالكرامة .
قبلاتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مثنى الامير
مراقب المنتدى
مراقب المنتدى
مثنى الامير


عدد الرسائل : 681
العمر : 40
الإقامة : mothana_am@yahoo.com
تاريخ التسجيل : 03/11/2007
مقدار الإعجاب : 6
نقاط التميز : 274

ــــــ من طب الأجدادـــــ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ــــــ من طب الأجدادـــــ   ــــــ من طب الأجدادـــــ Icon_minitimeالأحد فبراير 17, 2008 10:27 am

أستاذي كمال

أجمل ما في سردك للمعلومات هو جمالية المقدمة للموضوع وترتيبك للموضوع


بشكل جميل جدا وهو ما يجعلني وانأ أقراء موضوعك اشعر بسعادة وكأنني أمام منظر بديع .



وطب الأجداد فيه الفائدة ولقد وضعت لنا في مائدة علاج لكثير من الأمراض السائدة



ومواضيعك دائما هي الرائدة .


عدل سابقا من قبل في الإثنين فبراير 18, 2008 6:47 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوقويهر
عضو متألق
عضو متألق
أبوقويهر


عدد الرسائل : 316
تاريخ التسجيل : 08/01/2008
مقدار الإعجاب : 2
نقاط التميز : 132

ــــــ من طب الأجدادـــــ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ــــــ من طب الأجدادـــــ   ــــــ من طب الأجدادـــــ Icon_minitimeالأحد فبراير 17, 2008 9:37 pm

شكرآستاذكمال علىألمعلومات الراعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حسن العنيبي
المدير العام
المدير العام
محمد حسن العنيبي


عدد الرسائل : 1431
العمر : 37
الإقامة : صنعاء
تاريخ التسجيل : 11/08/2007
مقدار الإعجاب : 11
نقاط التميز : 1261

ــــــ من طب الأجدادـــــ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ــــــ من طب الأجدادـــــ   ــــــ من طب الأجدادـــــ Icon_minitimeالإثنين فبراير 18, 2008 1:33 am


مجهود كبير وجبار أخ كمال

وعبارات الشكر أقل من أن تفي حقك بهذا الجهد العظيم
ولكن جزيت خيرا فقد أبليت حسنا وقدمت معلومات قيمة ومفيدة
وبصراحه مواضيعك التراثية ممتعة جدا وفيها من البحث والتنقيب الشيئ الذي
يجعل قسمك يحتوي على الطبق الأفضل من المعلومات
ونحن محضوضون بأن يكون في منتدانا شخص بمثل قامتك يقدم كل جديد وقديم
بقالب فني جميل مغلف بالإبداع الذي اعتدناه منك .
سلمت أستاذي العزير ولك كل الود
....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mailah.yoo7.com
ابوالبراء
عضو مثالي
عضو مثالي
ابوالبراء


عدد الرسائل : 515
تاريخ التسجيل : 29/11/2007
مقدار الإعجاب : 1
نقاط التميز : 203
كلمات تعجبني : : الحب في الله

ــــــ من طب الأجدادـــــ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ــــــ من طب الأجدادـــــ   ــــــ من طب الأجدادـــــ Icon_minitimeالإثنين فبراير 18, 2008 9:32 am

سلمت يداك استاذ كمال علي العلاجات المجانيه التي هي خير من الكيماويت التي تجيب مرض جنب المرض ولك منا كل التقدير علي هذا المجهود الجبار الذي قمت به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال علي غيلان
مشرف قسم التراث
مشرف قسم التراث
كمال علي غيلان


عدد الرسائل : 85
تاريخ التسجيل : 09/11/2007
مقدار الإعجاب : 2
نقاط التميز : 34

ــــــ من طب الأجدادـــــ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ــــــ من طب الأجدادـــــ   ــــــ من طب الأجدادـــــ Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 19, 2008 6:36 am

....الاخـــوه الأعــــزاء الكـــرام ....
إن تعليقاتكم الحيه هي الترجمان الحقيقي لقيمة الموضوع .
وإن تعبيراتكم الصادقه هي إلهام كل الأفكار.
....فدمتم ودام العطاء ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمزة
عضو متألق
عضو متألق
حمزة


عدد الرسائل : 330
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 11/12/2007
مقدار الإعجاب : 0
نقاط التميز : 13

ــــــ من طب الأجدادـــــ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ــــــ من طب الأجدادـــــ   ــــــ من طب الأجدادـــــ Icon_minitimeالأربعاء مارس 12, 2008 7:18 am

شكر خاص للدكتور كمال على هذا الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدعبدالقوي
عضو متألق
عضو متألق
محمدعبدالقوي


عدد الرسائل : 395
العمر : 36
المزاج : سباق السيارات (الرالي)
تاريخ التسجيل : 28/01/2008
مقدار الإعجاب : 0
نقاط التميز : -10

ــــــ من طب الأجدادـــــ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ــــــ من طب الأجدادـــــ   ــــــ من طب الأجدادـــــ Icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2008 8:08 am

شكراً للأخ كمال صاحب الابداعات في هاذا المنتدى
ذوى الأنامل الذهبية التي تنقط عسل وحكمة وفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله علي مهيوب المصور
عضو مميز
عضو مميز
عبدالله علي مهيوب المصور


عدد الرسائل : 129
تاريخ التسجيل : 29/04/2008
مقدار الإعجاب : 0
نقاط التميز : 98

ــــــ من طب الأجدادـــــ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ــــــ من طب الأجدادـــــ   ــــــ من طب الأجدادـــــ Icon_minitimeالسبت مايو 03, 2008 8:57 pm

اقف وقفة اجلال لك يا استاذ كمال

فلقد رائيت نفسي وانا اقراء الموضوع وكاني في مكتبه طبيه
شامله وكامله .....
فشكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمن طه
فريق الإدارة
فريق الإدارة



عدد الرسائل : 1327
العمر : 73
الإقامة : صنعاء
المزاج : رايق قوي
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مقدار الإعجاب : 34
نقاط التميز : 1373

ــــــ من طب الأجدادـــــ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ــــــ من طب الأجدادـــــ   ــــــ من طب الأجدادـــــ Icon_minitimeالسبت مايو 03, 2008 9:39 pm

موضوع أكثر من رائع ... لكن كيف غفلت عنه ... اعتقد كتب وانا في القرية ... لكنه من اروع مواضيع المنتدى .. مع العلم أن ما فيه يفيد أكثر من الطب الحديث ونلجاء إليه دائما ... وشكرا للاخ عبد الله المصور الذي اعاد الموضوع للقراءة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rhmnantaha.blogspot.com/
كمال علي غيلان
مشرف قسم التراث
مشرف قسم التراث
كمال علي غيلان


عدد الرسائل : 85
تاريخ التسجيل : 09/11/2007
مقدار الإعجاب : 2
نقاط التميز : 34

ــــــ من طب الأجدادـــــ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ــــــ من طب الأجدادـــــ   ــــــ من طب الأجدادـــــ Icon_minitimeالأحد مايو 04, 2008 8:53 am

أولاً ..شكراً للحمزه صحب الفكر الواسع..وتحياتي لأبوه العباس ..ورحم الله علي غيلان .
وثانياً..ممنون يا صاحب العسل وأطال الله عمرجده أول من أكرم النوب .
وثالثاً..أجل الله قدرك ياعبد الله ..وتعبيراتك تنبأ عن قدرٍ كبير من البلاغه .
ورابعاً..إلى المُـتـَيَّم جُهَيمَان ..إن كانت الغفله مع من تحب ..
فعليك بأوراق الموده .. وعروق الرحمه ..ثم ضعها في كأس الحنان ..
و إمزجها مع رحيق ريق الشوق ..تبرأ بإذن الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمن طه
فريق الإدارة
فريق الإدارة



عدد الرسائل : 1327
العمر : 73
الإقامة : صنعاء
المزاج : رايق قوي
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مقدار الإعجاب : 34
نقاط التميز : 1373

ــــــ من طب الأجدادـــــ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ــــــ من طب الأجدادـــــ   ــــــ من طب الأجدادـــــ Icon_minitimeالثلاثاء مايو 06, 2008 9:08 pm

هذه نبتة ذكرتها في ادويتك كنت قد صورتها ( منج )

ــــــ من طب الأجدادـــــ 285091577
وهذه دواء أخر لكن لايش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ــــــ من طب الأجدادـــــ 681812630

Very Happy Laughing Laughing Very Happy Laughing Laughing
أما رابعا .... اعتقد أن السيد جهيمان متيم وليس بمريض حتى توصف له وصفة طبية ... فجميعنا نتمنى أن لا نشفى من الحب والعشق لكل من نحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rhmnantaha.blogspot.com/
كمال علي غيلان
مشرف قسم التراث
مشرف قسم التراث
كمال علي غيلان


عدد الرسائل : 85
تاريخ التسجيل : 09/11/2007
مقدار الإعجاب : 2
نقاط التميز : 34

ــــــ من طب الأجدادـــــ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ــــــ من طب الأجدادـــــ   ــــــ من طب الأجدادـــــ Icon_minitimeالثلاثاء مايو 06, 2008 11:31 pm

زادك الله حُباً وجعل بينكم مودة ورحمه .
وكم هم جميل التوثيق بالصور لما ورد من أشجار ونباتات في طب الأجداد .
وهذا هو ما ينقصه فعلاً ...شكراً لك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الدبعي
عضو مثالي
عضو مثالي
احمد الدبعي


عدد الرسائل : 812
العمر : 34
الإقامة : المجر-بودابست HUNGARY_BUDAPEST
المزاج : شيخكم
تاريخ التسجيل : 25/04/2008
مقدار الإعجاب : 8
نقاط التميز : 460
كلمات تعجبني : : دخل أبو علقمة النحوي على طبيب وقال له: أمتع الله بك...... إني أكلت من لحوم هذه الجوازل فطسئت طسأة... فأصابني وجع ما بين الوابلة إلى دأية العنق، فلم يزل يربو وينمو حتى خالط الخلب والشراسيف، ... فهل لي عندك دواء؟ فقال له الطبيب: نعم، خذ خربقا وشلفقا وشربقا فزهزهُ وزشزقهُ واغسلهُ ومن ثم إزحرهُ . قال أبو علقمة: ياطبيب لم أفهم... ما قلت !! فقال الطبيب: يعني أنا اللي فهمت عليك يا خرا؟؟؟

ــــــ من طب الأجدادـــــ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ــــــ من طب الأجدادـــــ   ــــــ من طب الأجدادـــــ Icon_minitimeالخميس مايو 08, 2008 2:59 am


أشكرك شكر خاااص جدا يا خويل على الكنز الطبي الذي قدمته لنا
ولكن عندي ملاحظة على مرض الدكاك؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل صحيح علاجه بشنبل؟؟....... شكرا again........


عدل سابقا من قبل احمد علي مهيوب المصور في الأحد مايو 18, 2008 3:54 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال علي غيلان
مشرف قسم التراث
مشرف قسم التراث
كمال علي غيلان


عدد الرسائل : 85
تاريخ التسجيل : 09/11/2007
مقدار الإعجاب : 2
نقاط التميز : 34

ــــــ من طب الأجدادـــــ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ــــــ من طب الأجدادـــــ   ــــــ من طب الأجدادـــــ Icon_minitimeالخميس مايو 08, 2008 7:27 am

وإذا حييتم بتحيه فحيُّوا بأحسن منها أو رُدُّوها .
وأنا بدوري أحييِّك بكل روائح الحَوطه من الأ ُزَّاب للخَوعَه .
أما تساؤلك عن الدُّكاك فالقاعده تقول (التجربه أكبر برهان ).
وللخوض في التجربه لابد من .
1ـ معرفة ماهو الدكاك .
2ـ شخص مدكك يخضع للتجربه .
3ـ عمل العلاج .
4ـ الإستنتاج .
ــــــــــ ومايصح إلا الصحيح ــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الدبعي
عضو مثالي
عضو مثالي
احمد الدبعي


عدد الرسائل : 812
العمر : 34
الإقامة : المجر-بودابست HUNGARY_BUDAPEST
المزاج : شيخكم
تاريخ التسجيل : 25/04/2008
مقدار الإعجاب : 8
نقاط التميز : 460
كلمات تعجبني : : دخل أبو علقمة النحوي على طبيب وقال له: أمتع الله بك...... إني أكلت من لحوم هذه الجوازل فطسئت طسأة... فأصابني وجع ما بين الوابلة إلى دأية العنق، فلم يزل يربو وينمو حتى خالط الخلب والشراسيف، ... فهل لي عندك دواء؟ فقال له الطبيب: نعم، خذ خربقا وشلفقا وشربقا فزهزهُ وزشزقهُ واغسلهُ ومن ثم إزحرهُ . قال أبو علقمة: ياطبيب لم أفهم... ما قلت !! فقال الطبيب: يعني أنا اللي فهمت عليك يا خرا؟؟؟

ــــــ من طب الأجدادـــــ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ــــــ من طب الأجدادـــــ   ــــــ من طب الأجدادـــــ Icon_minitimeالخميس مايو 08, 2008 8:31 am

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ــــــ من طب الأجدادـــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ـــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ ــــــ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قرية مائلة - دبع الداخل  :: منتدى قرية مائله :: قسم التراث-
انتقل الى: